للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية المغربية باشكالها البشرية


    قصائد لتميم البرغوثي

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 125
    تاريخ التسجيل : 11/09/2010

    قصائد لتميم البرغوثي

    مُساهمة  Admin في الجمعة أكتوبر 08, 2010 1:06 pm


    يا قصيدة ارمي حبالك وانشليني - تميم البرغوثي

    يا قصيدةْ اْرمي حبالك وانشليني
    يا حمامةْ بيضاْ فوق جناْحاتْها عالجنبينْ هلالَ اْحمرْ
    وشايلة حبال تِلِفّ الكوكب البشري كإنه خُضار من البلكونة بتشِدُّه
    وبياع الخضار ماسك ف إيده صَكَّ واهْبَة فيه حياتها ليهْ
    تمن للأرض والخلق اللي فيها
    تْشِدِّ في سَبَتِ الخضار ويشدِّ فيهْ
    إرميه
    بدال ما يشدَّكِ البياع لِعَنْدُه
    كبَّري مخك سيبيهْ
    واوعي، تسيبيني
    يا قصيدة ارمي حبالك وانشليني

    وانشليني زي نَشَّال المواصلة الزحمة،
    بالكلمة أو البسمة،
    ولاغي الدنيا والهيها
    وسهيها
    وخديني من جيوبها الورانية الضيقة الضلمة
    وحطيني ف إيديك واجري في أول محطة
    وطيري بيا في الشوارع
    واضحكي لما الأمم تلهث وراكي
    بس خليني معاكي
    واحفظيني
    يا قصيدة ارمي حبالك وانشليني

    وانشليني من بحور مش هايجة خالص،
    من بحور اسمنت أو من جَوَّ مِتْحَنَّطْ،
    مَاكِتَّ نْجُومُه مِتْفَنَّطْ
    كما الدومينو وزهر الطاولة،
    غرقان، مش بقى في شبر مية زي ما بيقولوا، إنما غرقان في تفل الشاي
    في نقطة مية نازلة من مكيف في قفا موظف بكرش اصلع بيحمد ربنا برضه
    فِ دمعة عينيْ من ثلاثين سنة فْ عيني،
    بقى وصولها لخدي معضلة عايزالها تسعين دولة ومعونة ومجلس أمن،
    غرقانْ يا قصيدة في سكوتي وفي كلامي،
    في حروبي مع زُرار كُمِّي
    وسلامي عللي نفسي يموت ببطء قوي أمامي
    مال ميزاني يا قصيدة فاوزنيني
    يا قصيدة ارمي حبالك وانشليني

    وانشليني، هاقلب التاريخ كإنه ساعة رملية واصيح:
    شيلي هلالكْ واتبعيني
    أصلُه في الأيام ديْ باتوا بيصلبوا الناس عَ الأهلة،
    تكنولوجيا!
    والبني آدم كمان بَقَىْ جسمه ممكن يِتْعِوِجْ أسهل كإنه جنين،
    إذا ثَبِّتُّه يبقى هْلال،
    وَاْنَاْ يا قصيدة راضي إنيْ أموت على هْلالِكْ
    على القفلة في موَّالِكْ
    على بسمِةْ مُجامْلَة لو سألت ازَّيَّ أحوالِكْ
    وأرضيْ أموت، بلا قافية، عشان العيشة زي الخمسة صاغ
    شغلتها بس ترخص الهرم اللي منقوش فوقها،
    يا صرَّاف يا متحنتف با قول لك إيه بقى، ماتخليهالك، مش عايزها،
    ويا قصيدة لولا إني مِسْتَعَرَّ من الحياةْ كنتَ ادِّيْهالِكْ
    والنَّبي شيلي هلالك واتبعيني
    أو تكوني انتي هلالي واتبعِكْ
    يا عاليةْ جداً في السما وبتغمزيلي أَوَقَّعِكْ
    تعبان انا المرَّة ديْ وحياتِكْ يا غالْية وقَّعيني
    يا قصيدة وارفعيني أرفَعِكْ
    راضي أموت لكن مَعِكْ
    وان كنت يا عالية بَاخَرَّف في الكلامْ، صبرِكْ عَلَيَّا واسْمَعِيني
    يا قصيدة اسْتَحمِليني
    ياقصيدة ارمي حبالك وانشليني

    واذكري مرَّة جَمَايْلي يا قصيدة
    ولما اموت،
    هاتي قَدُوم سِنُّه رقيق، وبحق ما كَتَبْتِكْ بذمَّة
    ابقي سَمِّي يا قصيدة واكتبيني...


    ******************
    __________________
    ‏.‏
    الرد مع إقتباس
    .Nadia.
    عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو
    إيجاد جميع المشاركات للعضو .Nadia.
    عرض المدونة
    #2
    قديم 24-02-2008, 09:37:17 PM
    الصورة الرمزية لـ .Nadia.
    .Nadia. .Nadia. غير متواجد
    ♥S♥... A wife 2 B ...♥N♥

    تاريخ التّسجيل: Dec 2007
    الإقامة: ردني عن الـــدار قانون الأعادي وسورهـــا
    المشاركات: 12,654
    النشرات: 11
    الجنس: أنثى
    إفتراضي
    في القدس
    مَرَرْنا عَلــى دارِ الحبيب فرَدَّنا
    عَنِ الدارِ قانونُ الأعادي وسورُها
    فَقُلْتُ لنفســي رُبما هِيَ نِعْمَةٌ
    فماذا تَرَى في القدسِ حينَ تَزُورُها
    تَرَى كُلَّ ما لا تستطيعُ احتِمالَهُ
    إذا ما بَدَتْ من جَانِبِ الدَّرْبِ دورُها
    وما كلُّ نفسٍ حينَ تَلْقَى حَبِيبَها
    تُـسَرُّ، ولا كُلُّ الغـِيابِ يُضِيرُها
    فإن سـرَّها قبلَ الفِراقِ لِقاؤُه
    فليسَ بمأمـونٍ عليها سـرُورُها
    متى تُبْصِرِ القدسَ العتيقةَ مَرَّةً
    فسوفَ تراها العَيْنُ حَيْثُ تُدِيرُها
    في القدسِ، بائعُ خضرةٍ من جورجيا برمٌ بزوجته يفكرُ في قضاءِ إجازةٍ أو في في طلاءِ البيتْ
    في القدس، توراةٌ وكهلٌ جاءَ من مَنْهاتِنَ العُليا يُفَقَّهُ فتيةَ البُولُونِ في أحكامها
    في القدسِ شرطيٌ من الأحباشِ يُغْلِقُ شَارِعاً في السوقِ،
    رشَّاشٌ على مستوطنٍ لم يبلغِ العشرينَ،
    قُبَّعة تُحَيِّي حائطَ المبكَى
    وسياحٌ من الإفرنجِ شُقْرٌ لا يَرَوْنَ القدسَ إطلاقاً
    تَراهُم يأخذونَ لبعضهم صُوَرَاً
    مَعَ امْرَأَةٍ تبيعُ الفِجْلَ في الساحاتِ طُولَ اليَومْ
    في القدسِ دَبَّ الجندُ مُنْتَعِلِينَ فوقَ الغَيمْ
    في القدسِ صَلَّينا على الأَسْفَلْتْ
    في القدسِ مَن في القدسِ إلا أنْتْ!
    وَتَلَفَّتَ التاريخُ لي مُتَبَسِّماً
    أَظَنَنْتَ حقاً أنَّ عينَك سوفَ تخطئهم،! وتبصرُ غيرَهم
    ها هُم أمامَكَ، مَتْنُ نصٍّ أنتَ حاشيةٌ عليهِ وَهَامشٌ
    أَحَسبتَ أنَّ زيارةً سَتُزيحُ عن وجهِ المدينةِ يا بُنَيَّ
    حجابَ واقِعِها السميكَ لكي ترى فيها هَواكْ
    في القدسِ كلًّ فتى سواكْ
    وهي الغزالةُ في المدى، حَكَمَ الزمانُ بِبَيْنِها
    ما زِلتَ تَرْكُضُ إثْرَهَا مُذْ وَدَّعَتْكَ بِعَيْنِها
    رفقاً بِنَفسكَ ساعةً إني أراكَ وَهَنْتْ
    في القدسِ من في القدسِ إلا أَنْتْ
    يا كاتبَ التاريخِ مَهْلاً،
    فالمدينةُ دهرُها دهرانِ
    دهر مطمئنٌ لا يغيرُ خطوَه وكأنَّه يمشي خلالَ النومْ
    وهناك دهرٌ، كامنٌ متلثمٌ يمشي بلا صوتٍ حِذار القومْ
    والقدس تعرف نفسها،
    إسأل هناك الخلق يدْلُلْكَ الجميعُ
    فكلُّ شيء في المدينةِ
    ذو لسانٍ، حين تَسأَلُهُ، يُبينْ
    في القدس يزدادُ الهلالُ تقوساً مثلَ الجنينْ
    حَدْباً على أشباهه فوقَ القبابِ
    تَطَوَّرَتْ ما بَيْنَهم عَبْرَ السنينَ عِلاقةُ الأَبِ بالبَنينْ
    في القدس أبنيةٌ حجارتُها اقتباساتٌ من الإنجيلِ والقرآنْ
    في القدس تعريفُ الجمالِ مُثَمَّنُ الأضلاعِ أزرقُ،
    فَوْقَهُ، يا دامَ عِزُّكَ، قُبَّةٌ ذَهَبِيَّةٌ،
    تبدو برأيي، مثل مرآة محدبة ترى وجه السماء مُلَخَّصَاً فيها
    تُدَلِّلُها وَتُدْنِيها
    تُوَزِّعُها كَأَكْياسِ المعُونَةِ في الحِصَارِ لمستَحِقِّيها
    إذا ما أُمَّةٌ من بعدِ خُطْبَةِ جُمْعَةٍ مَدَّتْ بِأَيْدِيها
    وفي القدس السماءُ تَفَرَّقَتْ في الناسِ تحمينا ونحميها
    ونحملُها على أكتافِنا حَمْلاً إذا جَارَت على أقمارِها الأزمانْ
    في القدس أعمدةُ الرُّخامِ الداكناتُ
    كأنَّ تعريقَ الرُّخامِ دخانْ
    ونوافذٌ تعلو المساجدَ والكنائس،
    أَمْسَكَتْ بيدِ الصُّباحِ تُرِيهِ كيفَ النقشُ بالألوانِ،
    وَهْوَ يقول: "لا بل هكذا"،
    فَتَقُولُ: "لا بل هكذا"،
    حتى إذا طال الخلافُ تقاسما
    فالصبحُ حُرٌّ خارجَ العَتَبَاتِ لَكِنْ
    إن أرادَ دخولَها
    فَعَلَيهِ أن يَرْضَى بحُكْمِ نوافذِ الرَّحمنْ
    في القدس مدرسةٌ لمملوكٍ أتى مما وراءَ النهرِ،
    باعوهُ بسوقِ نِخَاسَةٍ في أصفهانَ
    لتاجرٍ من أهلِ بغدادٍ أتى حلباً فخافَ أميرُها من زُرْقَةٍ في عَيْنِهِ اليُسْرَى،
    فأعطاهُ لقافلةٍ أتت مصراً، فأصبحَ بعدَ بضعِ سنينَ غَلاَّبَ المغولِ وصاحبَ السلطانْ
    في القدس رائحةٌ تُلَخِّصُ بابلاً والهندَ في دكانِ عطارٍ بخانِ الزيتْ
    واللهِ رائحةٌ لها لغةٌ سَتَفْهَمُها إذا أصْغَيتْ
    وتقولُ لي إذ يطلقونَ قنابل الغاز المسيِّلِ للدموعِ عَلَيَّ: "لا تحفل بهم"
    وتفوحُ من بعدِ انحسارِ الغازِ، وَهْيَ تقولُ لي: "أرأيتْ!"
    في القدس يرتاحُ التناقضُ، والعجائبُ ليسَ ينكرُها العِبادُ،
    كأنها قِطَعُ القِمَاشِ يُقَلِّبُونَ قَدِيمها وَجَدِيدَها،
    والمعجزاتُ هناكَ تُلْمَسُ باليَدَيْنْ
    في القدس لو صافحتَ شيخاً أو لمستَ بنايةً
    لَوَجَدْتَ منقوشاً على كَفَّيكَ نَصَّ قصيدَةٍ
    يا بْنَ الكرامِ أو اثْنَتَيْنْ
    في القدس، رغمَ تتابعِ النَّكَباتِ، ريحُ براءةٍ في الجوِّ، ريحُ طُفُولَةٍ،
    ف! َتَرى الحمامَ يَطِيرُ يُعلِنُ دَوْلَةً في الريحِ بَيْنَ رَصَاصَتَيْنْ
    في القدس تنتظمُ القبورُ، كأنهنَّ سطورُ تاريخِ المدينةِ والكتابُ ترابُها
    الكل مرُّوا من هُنا
    فالقدسُ تقبلُ من أتاها كافراً أو مؤمنا
    أُمرر بها واقرأ شواهدَها بكلِّ لغاتِ أهلِ الأرضِ
    فيها الزنجُ والإفرنجُ والقِفْجَاقُ والصِّقْلابُ والبُشْنَاقُ
    والتتارُ والأتراكُ، أهلُ الله والهلاك، والفقراءُ والملاك، والفجارُ والنساكُ،
    فيها كلُّ من وطئَ الثَّرى
    كانوا الهوامشَ في الكتابِ فأصبحوا نَصَّ المدينةِ قبلنا
    يا كاتب التاريخِ ماذا جَدَّ فاستثنيتنا
    يا شيخُ فلتُعِدِ الكتابةَ والقراءةَ مرةً أخرى، أراك لَحَنْتْ
    العين تُغْمِضُ، ثمَّ تنظُرُ، سائقُ السيارةِ الصفراءِ، مالَ بنا شَمالاً نائياً عن بابها
    والقدس صارت خلفنا
    والعينُ تبصرُها بمرآةِ اليمينِ،
    تَغَيَّرَتْ ألوانُها في الشمسِ، مِنْ قبلِ الغيابْ
    إذ فاجَأَتْني بسمةٌ لم أدْرِ كيفَ تَسَلَّلَتْ للوَجْهِ
    قالت لي وقد أَمْعَنْتُ ما أَمْعنْتْ
    يا أيها الباكي وراءَ السورِ، أحمقُ أَنْتْ؟
    أَجُنِنْتْ؟
    لا تبكِ عينُكَ أيها المنسيُّ من متنِ الكتابْ
    لا تبكِ عينُكَ أيها العَرَبِيُّ واعلمْ أنَّهُ
    في القدسِ من في القدسِ لكنْ
    لا أَرَى في القدسِ إلا أَنْت

    ***************************************


    __________________
    ‏.‏
    الرد مع إقتباس
    .Nadia.
    عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو
    إيجاد جميع المشاركات للعضو .Nadia.
    عرض المدونة
    #3
    قديم 24-02-2008, 09:38:51 PM
    الصورة الرمزية لـ .Nadia.
    .Nadia. .Nadia. غير متواجد
    ♥S♥... A wife 2 B ...♥N♥

    تاريخ التّسجيل: Dec 2007
    الإقامة: ردني عن الـــدار قانون الأعادي وسورهـــا
    المشاركات: 12,654
    النشرات: 11
    الجنس: أنثى
    إفتراضي
    أَمْرٌ طَبِيْعِيّ



    أَرَى أُمَّةً في الغَارِ بَعْدَ مُحَمَّدٍ تَعُودُ إليهِ حِينَ يَفْدَحُهَا الأَمْرُ

    أَلَمْ تَخْرُجِي مِنْهُ إلى المُلْكِ آنِفَاً كَأَنَّكِ أَنْتِ الدَّهْرُ لَوْ أَنْصَفَ الدَّهْرُ

    فَمَالَكِ تَخْشَيْنَ السُّيُوفَ بِبَابِهِ كَأُمِّ غَزَالٍ فِيهِ جَمَّدَهَا الذُّعْرُ

    قَدِ اْرْتَجَفَتْ فَاْبْيَضَّ بِالخَوْفِ وَجْهُهَا وَقَدْ ثُبَّتَتْ فَاْسْوَدَّ مِنْ ظِلِّها الصَّخْرُ



    يا أُمَّتي يَا ظَبْيَةً في الغَارِ ضَاقَتْ عَنْ خُطَاها كُلُّ أَقْطَارِ الممَالِكْ

    في بالِها لَيْلُ المذَابِحِ والنُّجُومُ شُهُودُ زُورٍ في البُروجْ

    في بالِها دَوْرِيَّةٌ فِيها جُنُودٌ يَضْحَكُونَ بِلا سَبَبْ

    وَتَرَى ظِلالاً لِلْجُنُودِ عَلَى حِجَارةِ غَارِها

    فَتَظُنُّهم جِنَّاً وتَبْكِي: "إنَّهُ الموْتُ الأَكِيدُ ولا سَبِيلَ إلى الهَرَبْ"

    يَا ظَبْيَتي مهلاً، تَعَالَيْ وَاْنْظُرِي، هَذَا فَتَىً خَرَجَ الغَدَاةَ وَلَمْ يُصَبْ

    في كَفِّهِ حَلْوَىً، يُنَادِيكِ: "اْخْرُجِي، لا بَأْسَ يَا هَذِي عَلَيكِ مِنَ الخُرُوجْ"

    وَلْتَذْكُرِي أَيَّامَ كُنْتِ طَلِيقَةً،

    تَهْدِي خُطَاكِ النَّجْمَ في عَلْيائه، والله يُعرَفُ من خِلالِكْ



    يا أُمَّنا، والموتُ أَبْلَهُ قَرْيَةٍ يَهْذِي وَيسْرِقُ مَا يَطيب لَهُ مِنَ الثمر المبارَكِ في سِلالِكْ

    وَلأَنَّهُ يَا أمُّ أَبْلهُ، فَهْوَ لَيْسَ بِمُنْتَهٍ مِنْ أَلْفِ عَامٍ عَنْ قِتَالِكْ

    حَتَّى أَتَاكِ بِحَامِلاتِ الطَّائِرَاتِ وَفَوْقَها جَيْشٌ مِنَ البُلَهَاءِ يَسْرِقُ مِنْ حَلالِكْ

    وَيَظُنُّ أَنَّ بِغَزْوَةٍ أَوْ غَزْوَتَيْنِ سَيَنْتَهِي فَرَحُ الثِّمارِ عَلَى تِلالِكْ

    يَا مَوْتَنَا، يَشْفِيكَ رَبُّكَ مِنْ ضَلالِكْ!



    يَا أُمَّةً في الغَارِ مَا حَتْمٌ عَليْنَا أَنْ نُحِبَّ ظَلامَهُ

    إِنِّي رَأَيْتُ الصُّبْحَ يَلْبِسُ زِيَّ أَطْفَالِ المَدَارِسِ حَامِلاً أَقْلامَهُ

    وَيَدُورُ ما بينَ الشَّوارِعِ، بَاحِثاً عَنْ شَاعِرٍ يُلْقِي إِلَيْهِ كَلامَهُ

    لِيُذِيعَهُ للكَوْنِ في أُفُقٍ تَلَوَّنَ بِالنَّدَاوَةِ وَاللَّهَبْ

    يَا أُمَّتِى يَا ظَبْيَةً في الغَارِ قُومِي وَاْنْظُرِي

    ألصُّبْحُ تِلْمِيذٌ لأَشْعَارِ العَرَبْ



    يا أُمَّتي أَنَاْ لَستُ أَعْمَىً عَنْ كُسُورٍ في الغَزَالَةِ،

    إنَّهَا عَرْجَاءُ، أَدْرِي

    إِنَّهَا، عَشْوَاءُ، أَدْرِي

    إنَّ فيها كلَّ أوجاعِ الزَّمَانِ وإنَّها

    مَطْرُودَةٌ مَجْلُودَةٌ مِنْ كُلِّ مَمْلُوكٍ وَمَالِكْ

    أَدْرِي وَلَكِنْ لا أَرَى في كُلِّ هَذَا أَيَّ عُذْرٍ لاعْتِزَالِكْ

    يا أُمَّنا لا تَفْزَعِي مِنْ سَطْوَةِ السُّلْطَانِ. أَيَّةُ سَطْوَةٍ؟

    مَا شِئْتِ وَلِّي وَاْعْزِلِي، لا يُوْجَدُ السُّلْطَانُ إلا في خَيَالِكْ



    يَا أٌمَّتي يا ظَبْيَةً في الغَارِ تَسْأَلُني وَتُلحِفُ: "هَلْ سَأَنْجُو؟"

    قُلْتُ: " أَنْتِ سَأَلْتِني مِنْ أَلْفِ عَامٍ. إنَّ في هَذَا جَوَاباً عَنْ سُؤَالِكْ"



    يَا أُمَّتِي أَدْرِي بأَنَّ المرْءِ قد يَخْشَى المهَالِكْ

    لَكِنْ أُذَكِّرُكُمْ فَقَطْ فَتَذَكَّرُوا

    قَدْ كَانَ هَذَا كُلُّهُ مِنْ قَبْلُ وَاْجْتَزْنَا بِهِ

    لا شَيْءَ مِنْ هَذَا يُخِيْفُ، وَلا مُفَاجَأَةٌ هُنَالِكْ



    يَا أُمَّتِي اْرْتَبِكِي قَلِيلاً، إِنَّهُ أَمْرٌ طَبِيْعِيٌّ،

    وَقُومِي،

    إنه أَمْرٌ طَبِيْعِيٌّ كَذَلِكْ

    **************************************


    __________________
    ‏.‏
    الرد مع إقتباس
    .Nadia.
    عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو
    إيجاد جميع المشاركات للعضو .Nadia.
    عرض المدونة
    #4
    قديم 24-02-2008, 09:42:33 PM
    الصورة الرمزية لـ .Nadia.
    .Nadia. .Nadia. غير متواجد
    ♥S♥... A wife 2 B ...♥N♥

    تاريخ التّسجيل: Dec 2007
    الإقامة: ردني عن الـــدار قانون الأعادي وسورهـــا
    المشاركات: 12,654
    النشرات: 11
    الجنس: أنثى
    إفتراضي
    قفي ساعةً يفديكِ قَوْلي وقائِلُهْ

    قفي ساعةً يفديكِ قَوْلي وقائِلُهْ ولا تَخْذِلي مَنْ باتَ والدهرُ خاذِلُهْ
    أَنَا عَالِمٌ بالحُزْنِ مُنْذُ طُفُولَتي رفيقي فما أُخْطِيهِ حينَ أُقَابِلُهْ
    وإنَّ لَهُ كَفَّاً إذا ما أَرَاحَها عَلَى جَبَلٍ ما قَامَ بالكَفِّ كَاهِلُهْ
    يُقَلِّبُني رأساً على عَقِبٍ بها كما أَمْسَكَتْ سَاقَ الوَلِيدِ قَوَابِلُهْ
    وَيَحْمِلُني كالصَّقْرِ يَحْمِلُ صَيْدَهُ وَيَعْلُو به فَوْقَ السَّحابِ يُطَاوِلُهْ
    فإنْ فَرَّ مِنْ مِخْلابِهِ طاحَ هَالِكاً وإن ظَلَّ في مِخْلابِهِ فَهْوَ آكِلُهْ

    ...
    عَزَائي مِنَ الظُّلاَّمِ إنْ مِتُّ قَبْلَهُمْ عُمُومُ المنايا مَا لها مَنْ تُجَامِلُهْ
    إذا أَقْصَدَ الموتُ القَتِيلَ فإنَّهُ كَذَلِكَ مَا يَنْجُو مِنَ الموْتِ قاتلُِهْ
    فَنَحْنُ ذُنُوبُ الموتِ وَهْيَ كَثِيرَةٌ وَهُمْ حَسَنَاتُ الموْتِ حِينَ تُسَائِلُهْ
    يَقُومُ بها يَوْمَ الحِسابِ مُدَافِعاً يَرُدُّ بها ذَمَّامَهُ وَيُجَادِلُهْ
    وَلكنَّ قَتْلَىً في بلادي كريمةً سَتُبْقِيهِ مَفْقُودَ الجَوابِ يحاوِلُهْ

    ...
    ترىالطفلَ مِنْ تحت الجدارِ منادياً أبي لا تَخَفْ والموتُ يَهْطُلُ وابِلُهْ
    وَوَالِدُهُ رُعْبَاًَ يُشِيرُ بَكَفِّهِ وَتَعْجَزُ عَنْ رَدِّ الرَّصَاصِ أَنَامِلُهْ
    أَرَى اْبْنَ جَمَالٍ لم يُفِدْهُ جَمَالُهُ وَمْنْذُ مَتَي تَحْمِي القَتِيلَ شَمَائِلُهْ
    عَلَى نَشْرَةِ الأخْبارِ في كلِّ لَيْلَةٍ نَرَى مَوْتَنَا تَعْلُو وَتَهْوِي مَعَاوِلُهْ
    أَرَى الموْتَ لا يَرْضَى سِوانا فَرِيْسَة كَأَنَّا لَعَمْرِي أَهْلُهُ وَقَبَائِلُهْ
    لَنَا يَنْسجُ الأَكْفَانَ في كُلِّ لَيْلَةٍ لِخَمْسِينَ عَامَاً مَا تَكِلُّ مَغَازِلُهْ

    ...
    وَقَتْلَى عَلَى شَطِّ العِرَاقِ كَأَنَّهُمْ نُقُوشُ بِسَاطٍِ دَقَّقَ الرَّسْمَ غَازِلُهْ
    يُصَلَّى عَلَيْهِ ثُمَّ يُوطَأُ بَعْدَها وَيَحْرِفُ عُنْهُ عَيْنَهُ مُتَنَاوِلُهْ
    إِذَا ما أَضَعْنَا شَامَها وَعِراقَها فَتِلْكَ مِنَ البَيْتِ الحَرَامِ مَدَاخِلُهْ
    أَرَى الدَّهْرَ لا يَرْضَى بِنَا حُلَفَاءَه وَلَسْنَا مُطِيقِيهِ عَدُوَّاً نُصَاوِلُهْ
    فَهَلْ ثَمَّ مِنْ جِيلٍ سَيُقْبِلُ أَوْ مَضَى يُبَادِلُنَا أَعْمَارَنا وَنُبَادِلُ


    *****************************

    (إلى السيد حسن نصر الله)

    ***

    في انقطاعِ الكهرباءْ

    تحتَ القصفْ

    وحدي في البيتْ

    كنتُ ما أزالُ أحاولُ وصفَ الديارْ

    خط الأفق متعرج من حطام المباني

    والدخان دعاء عابسْ:
    ديار ببيـروتٍ وأخـرى ببغـدادِ عييٌ بها الناعي عييٌ بها الشادي
    لقد كنتُ أبكي في طلولٍ لأجدادي فأصبحت أبكي في طلولٍ لأحفادي

    ...

    امتدت يدٌ من ورائي

    تَعَدَّتْ أربعةَ عَشَرَ قرناً،

    رَبَّتَتْ عَلَى كَتِفِي:

    لاتَخَفْ، لستَ وحدَك، ما دُمنا معك فلن تَنْقَطِعْ

    ...

    وإلتفتُّ فإذا بهم جميعاً هنا

    سُكاَّنُ الكُتُبْ

    أَئِمَّةٌ وحُدَاةٌ وشعراء

    كيميائيونَ وأطبَّاءُ ومُنَجِّمُون

    وخيلٌ تَمْلأُ البيتَ وتفيضُ على الشارع

    وتخوضُ عِدَّةَ أميالٍ في البحر

    ...

    وسْطَهم على شاشةِ الفضائيةْ

    نَظَرْتُ إليه

    أميرُ المؤمنينَ بعمامةٍ سوداء

    علامةُ نَسَبِهِ للحُسَينِ بنِ عَليٍّ بنِ أبي طالبْ

    ثم إنَّ العربَ إذا طلبت الثأرَ تَعَمَّمَتْ بالسوادْ

    ثم إنَّهُ لَفَّ الليلَ عَلَى رأسِهِ وأصبحْ

    ثم إنَّهُ ذَكَّرَني،

    وكُنْتُ قد نَسِيتُ،

    أنني ذو كرامةٍ على الله
    مِنْ آلِ بيتِ الرسولِ يـا حَسَـنُ مَنْ لَو وَزَنْتَ الدُّنيا بهم وَزَنُـوا
    جُزِيتَ خيراً عـن أُمَّـةٍ وَهَنَـتْ فَقُلْتَ لا بأسَ مـا بكـم وَهَـنُ
    لِيَذْكُـرَ الصُّبْـحُ أَنَّـهُ نَـفَـسٌ وَيَذُكُـرَ الليـلُ أّنَّــهُ سَـكَـنُ
    وَيَذُكُـرَ الـرُّوح أنَّــهُ جَـسَـدٌ وَيَذْكُـرَ السِـرُّ أنَّــهُ عَـلَـنُ
    ويَذْكُـرَ الطيـنُ أنَّــهُ بَـشَـر تَذَكُّـراً قـد يشوبُـهُ الشَّـجَـنُ
    وأَنَّـه ربمـا اْشْتَهَـى فَـرَحَـاً وربمـا لا يَـروقُـهُ الـحَـزَنُ
    وربمـا لا يَـوَدُّ عِيشـةَ مَـن أنفاسُـهُ مِـنْ أعدائِـهِ مِـنَـنُ
    وأنَّـهُ فـي قتالـهـم رَجُــلٌ وأنـه فـي جدالـهـم لَـسِـنُ
    وقد يُجِـنُّ الجنـانُ مـن رَجُـلٍ في الحَرْبِ ما لا تُجِنُّـهُ الجُنَـنُ
    خليفـةَ اللهِ باْسْمِـكَ انتشـروا خَلقاً جَديداً من بعـد مـا دُفِنـوا
    إنَّـا أَعَرْنـا الأميـرَ أنْفَسَـنـا وَهْوَ عَليها في الكَـرْبِ مُؤْتَمَـنُ

    ...

    وامتدَّت اليدُ إلى السماء،

    مُتَعَدِّيَةً أربعة عشر قرناً،

    ونَزَعَتِ الليلَ عنها برفقْ

    نَزْعَكَ الضمادَ أو اللثامْ

    فإذا تحته ليلٌ آخرْ

    فَنَزَعَتْه أيضاً

    وهكذا ليلاً بعد ليلْ،

    كأنها تَقْلِبُ صَفَحَاتٍ في كتابْ

    وكلَّما قَلَبَتْ صَفْحَةً منهْ

    شَفَّت الصفحاتُ الباقيةُ عن كلامٍ ما:

    ألا تَرَى النبوءة

    سلاحهم يَهوِي

    وسلاحنا يَصعدْ

    ...

    نما لبلابٌ على الصاروخ،

    والتفَّ عليه حتى كَسَاه

    ثم أزهرْ

    صاح وَلَدٌ، الله أكبر

    وهوى سقفُ إسرائيلْ

    دخلوا إلى الملاجئ،

    كالترابِ تحتَ البساط

    أصلُ الإنسان تُرابْ

    ولكنَّ فرعَه السماءْ

    وثمارُه سُكَّانُها

    راقبتُ الفضائياتِ وتَذَكَّرتُ،

    إنَّ الله، رغم كل شيئ، حقيقةٌ علميةْ

    ...

    في انقطاع الكهرباء

    تحتَ القصفْ

    لستُ وحدي

    وإن الليلَ أسودُ كالتمرْ

    كل ليلةٍ تَمْرة،

    وما زالت اليد،

    تقطفها تَمْرةً تَمْرةً

    وليلةً ليلةً

    وإنه ليس بيني وبين الجنَّةِ إلا هذه التَمْراتْ

    وامتدَّت يدٌ

    مُتَعَدِّيَةً أربعةَ عَشَرَ قرناً

    فصافَحَتْني

    وبايَعْتُها

    وكنتُ ما أزال أحاولُ وصفَ الديار

    وأنقل القصيدة من القافية المكسورة

    إلى القافية المرفوعة:

    ...
    ديارٌ تَغَلاَّها مـن الدهـرِ ناقـدُ تَجَفَّلُ عنهـا كالنَّعـامِ الشدائِـدُ
    ديارٌ يَبِيتُ الدهـرُ جَـرْوَاً ببابها تُلاعِبُهُ عِنْـدَ الصبـاحِ الولائِـدُ
    وغيمٌ كطيَّـاراتِ طفـلٍ يَشُدُّهـا بِخَيْـطٍ فَيُدْنـي بينَهـا وَيُبَاعِـدُ
    يَظَلًّ عليها عاكفاً مِثْـلَ مُحْـرِم يَرَى نَفْسَهُ مِنْ مَكَّةٍ وَهْوَ وَافِـدُ
    وتُنْقَشُ في جُدْرانهـا كـلُّ آيـةٍ فتَرْتَدُّ في نحرِ الليالـي المكايِـدُ
    ومِن حَولِها الخيلُ العِتاق تجمَّعَتْ بِـلا لُجُـمٍ مُسْتَأْنَسَـاتٌ أَوَابِـدُ
    خُيولٌ أطاعـت راكِبيهـا محبـةً وَلَيْسَ لها حتَّـى القِيَامَـةِ قائِـدُ
    وَلَيْسَتْ بأطلالٍ ولَسْـتُ بِشَاعِـرٍ ولكنَّنـي فيهـا لأهلِـيَ رائِــدُ
    أراها قريباً ليسَ بينـي وبينَهـا سِـوَى قَصْـفِ هـذا الليـل...


    ************************************
    __________________
    ‏.‏
    الرد مع إقتباس
    .Nadia.
    عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو
    إيجاد جميع المشاركات للعضو .Nadia.
    عرض المدونة
    #5
    قديم 24-02-2008, 09:44:31 PM
    الصورة الرمزية لـ .Nadia.
    .Nadia. .Nadia. غير متواجد
    ♥S♥... A wife 2 B ...♥N♥

    تاريخ التّسجيل: Dec 2007
    الإقامة: ردني عن الـــدار قانون الأعادي وسورهـــا
    المشاركات: 12,654
    النشرات: 11
    الجنس: أنثى
    إفتراضي
    إسم القصيده : أيها الناس


    أيها الناس أنتم الأمراء بكم الأرض والسماء سواء

    يا نجوما تمشي على قدميها كلما أظلم الزمان أضاؤا

    قد علا في أرض الإمارات صوتي قد علا في شرق الجزيرة صوتي

    ما بي المال لا ولا الأسماء بغيتي أمركم يرد اليكم فلكم فيه بيعة وبراء

    لا يحل بينكم وبين هواكم عند ابرام أمركم وكلاء

    ثم إني أحكي حكاية قوم لغة الله خبزهم والماء

    وخطاهم في الأرض ترسم شعرا هذبته السراء والضراء

    فاذا ما قلنا القصيد فإنا للذي يكتبونه قراؤا

    واذا ما سئلت من شاعر القوم غدا قلت أهلي الشعراء

    واذا ما سئلت من شاعر القوم غدا قلت أنتم الشعراء

    وأرى أبلغ القصيد جميعا أننا في زماننا أحياء



    **********************************



    قالولى بتحب مصر فقلت مش عارف
    المعنى كعبة وانا بوَفْد الحروف طايف
    وألف مغزل قصايد في الإدين لافف
    قالوا لي بتحب مصر فقلت مش عارف
    أنا لما اشوف مصر ع الصفحة بكون خايف
    ما يجيش في بالي هرم ما يجيش في بالي نيل
    ما يجيش في بالي غيطان خضرا وشمس أصيل
    ولا جزوع فلاحين لو يعدلوها تميل
    حكم الليالي ياخدهم في الحصاد محاصيل
    ويلبّسوهم فراعنة ساعة التمثيل
    وساعة الجد فيه سخرة وإسماعيل
    مايجيش في بالي عرابي ونظرته في الخيل
    وسعد باشا وفريد وبقيّة التماثيل
    ولا أم كلثوم في خِمسانها ولا المنديل
    الصبح في التاكسي صوتها مبوظُّه التسجيل
    مايجيش في بالي العبور وسفارة اسرائيل
    ولا الحضارة اللي واجعة دماغنا جيل ورا جيل
    قالوا لي بتحب مصر أخدني صمت طويل
    وجت في بالي ابتسامة وانتهت بعويل
    قالوا لي بتحب مصر فقلت مش عارف
    لكني عارف بإني ابن رضوى عاشور
    أمي اللي حَمْلَها ما ينحسب بشهور
    الحب في قلبها والحرب خيط مضفور
    تصبر على الشمس تبرد والنجوم تدفى
    ولو تسابق زمنها تسبقه ويحفى
    تكتب في كار الأمومة م الكتب ألفين
    طفلة تحمّي الغزالة وتطعم العصفور
    وتذنِّب الدهر لو يغلط بنظرة عين
    وبنظرة أو طبطبة ترضى عليه فيدور
    وأمي حافظة شوارع مصر بالسنتي
    تقول لمصر يا حاجّة ترّد يا بنتي
    تقول لها احكي لي فتقول ابدئي إنتِ
    وأمي حافظة السِيَر أصل السِيَر كارها
    تكتب بحبر الليالي تقوم تنوَّرْها
    وتقول يا حاجة إذا ما فرحتِ وحزنتِ
    وفين ما كنتِ أسجل ما أرى للناس
    تفضل رسايل غرام للي يقدّرها
    أمي وأبويا التقوا والحر للحرة
    شاعر من الضفة برغوثي واسمه مريد
    قالوا لها ده أجنبي، مايجوزش بالمرة
    قالت لهم يا العبيد اللي ملوكها عبيد
    من إمتى كانت رام الله من بلاد بره
    يا ناس يا أهل البلد شارياه وشاريني
    من يعترض ع المحبة لما ربّي يريد
    كان الجواب ان واحد سافر اسرائيل
    وانا أبويا قالوا له يلا ع الترحيل
    دلوقت جه دوري لاجل بلادي تنفيني
    وتشيِّب أمي في عشرينها وعشريني
    يا أهل مصر قولوا لي بس كام مرة
    هتعاقِبوها على حُبَّ الفلسطيني
    قالوا لي بتحب مصر فقلت مش عارف
    بحب أقعد على القهوة بدون أشغال
    شيشة وزبادي ومناقشة في مآل الحال
    وبصبصة ع البنات اللي قوامهم عال
    لكن وشوشهم عماير هدها الزلزال
    بحب لمعي وحلابِسَّة ومُحِّب جمال
    أروح لهم عربية خابطة في تروللي
    كإنها ورقِة مِسودّة مرميّة
    جوّاها متشخبطة ومتكرمشة هيّه
    أو شلّة الصوف، أو عقدة حسابيّة
    سبعين مهندس ولا يقدر على حلي
    فيجيبوا كل مفكّاتهم وصواميلهم
    ويجرّبوا كل ألاعيبهم وتحاييلهم
    ساعات كمان يغلطوا ويجربوا فيّ
    بس الأكيد إنهم بيحاولوا في مشاكلي
    وإنها دايماً أهون من مشاكلهم
    أحب أقعد على القهوة مع القاعدين
    وابص في وشوش بشر مش مخلوقين من طين
    واحد كإنه تحتمس، يشرب القرفة
    والتاني غلبان يلف اللقمة في الجرانين
    والتالتة من بلكونتها تنادي الواد
    والواد بيلعب وغالبهم ثلاثة اتنين
    أتوبيس كإنه كوساية محشي بني آدمين
    أقول بحكم القاموس، إن الهواء جماد
    واشم ريحة شياط بس اللي شايفه رماد
    عكازة الشيخ منين نابت عليها زناد
    يسند على الناس ويعرج من شمال ليمين
    والراديو جايب خبر م القدس أو بغداد
    قالوا لي بتحب مصر فقلت مش عارف
    قطر الندى قاعدة بتبيع فجل بالحزمة
    أميرة عازز عليها تشحت اللقمة
    عريانة ما سترها الا الضل والضلمة
    والشعر الابيض يزيد حرمة على حرمة
    والقلب قايد مداين زي فرشة نور
    والفرشة واكلاها عتة والمداين بور
    اللي يشوفها يقول صادقة حكاوي الجن
    واللي يشوفها يقول كل الحقايق زور
    عزيزة القوم عزيزة تشتغل في بيوت
    عشر سنين عمرها لكن حلال ع الموت
    صبية تمشي تقع ويقولوا حكم السن
    وسِتّها شعرها أصفر وكلّه بُكَل
    كإنها مربية فيه اربعين كتكوت
    ووشها زي وش الحاكم العربي
    كإن خالقها راسمها على نبوت
    تحكم وقطر الندى تسمع لها وتئن
    أصل البعيدة وليّة أمرها، عجبي
    على الهوا بحجة الكسوة يقيموا له سور
    أحكي يا قطر الندى ولاّ ما لوش لازمة
    حكاية ابن الأصول تفضل معاه لازمة
    فيه ناس بتلدغ وناس ليها البكا لازمة
    ياللي سطلت الخليفة بجوز عينين وشعور
    كنت سما للأغاني والأغاني طيور
    مين اللي باعك، عدوك، بعض أولادك
    مين اللي كانوا عبيدك صاروا أسيادك
    مين اللي سمى السلاسل في إديك دِبَل
    مين اللي خط الكتاب مين كانوا أشهادك
    وازّاي متى سألوكِ "هل قبلتِ به"
    سكتِّ ومشيتِ يا مولاتي في الزفة
    لبنان وغزة وعراق فينا العدو تشفى
    حطوا جثثنا يا حاجة تحت سجادك
    ووقفت تستني خيط الدم يبقى بحور
    قالوا لي بتحب مصر فقلت مش عارف
    لا جيتها سايح ولاني أعمي مش شايف
    بلد علمها انمزع والرفّا في المساجين
    ومهر مربوط في كارو وباله في البساتين
    وابو زيد سلامة على كرسي وكيس جلوكوز
    لجنة مشايخ تناقش فتوة الأراجوز
    سؤال نعيش أو نموت، فيه لا يجوز ويجوز
    لو السقوف خايخة نسندها بحجارة وطوب
    لكن ده لوح القزاز كله ضرب تشريخ
    لو الولد حرف في الآية، ها يبقى يتوب
    بس المصيبة إذا الآية اخترعها الشيخ
    يا مصر كومة حروف إبر المعاني فين
    إبر بتجرح إيدينا قبل ما بتبان
    نسرك في بال السما بيقول حدودها منين
    نسرك بياكله الصدا في بدلة السجان
    يا قلعة السجن يا قلعة صلاح الدين
    أنا بقولك وأهلي ع الكلام شاهدين
    لو كنت حرة ما كناش نبقى محتلين
    والناس شكاير صريخ رابطين عليها سكوت
    آهات سَكوتَة كإن الأرض مستشفى
    مطرودة منها الدكاترة ف سجن أو منفى
    والناس بتسأل هنصبر ولاّ نتوفى
    فيه ناس تقول زي بعضه دول نوعين م الصبر
    وناس تقول زي بعضه دول نوعين م الموت
    يا مصر بعض التسامح يبقى عار وبأجر
    افتكري "لا تحسبّن" مكتوبة فوق كام قبر
    والتار يبات يصحى تاني لو يشيب الدهر
    والتار حصان غير لصاحبه ما يلين ضهر
    والتار تار العرب وعشان كده تار مصر
    قالوا لي بتحب مصر فقلت مش عارف
    لا جيتها سايح ولاني أعمى مش شايف
    ولاني هايف اردّ بخفّة وبسرعة
    وكل من رد يا كذاب يا هايف
    أصل المحبة بسيطة ومصر تركيبة
    ومصر حلوة ومُرَّة وشِرْحة وكئيبة
    دا نا اختصر منصب الشمس وأقول شمعة
    ولا اختصر مصر وانده مصر يا حبيبة
    يا أهل مصر اسمعوني واسمعو الباقيين
    إن كنت انا رحّلوني كلنا راحلين
    يا أهل مصر يا أصحابي يا نور العين
    يا شنطة المدرسة يا دفتر العناوين
    يا ضغطة البنت بالكراسة ع النهدين
    ترقص قصاد المراية، واحنا مش شايفين
    يا صحن سلطان حسن يا صحن كحك وتين
    يا ألف مدنا وجرس، لألف ملّة ودين
    يا أهل مصر اسمعوني، والكلام أمانات
    قلتولي بتحب مصر فقلت مش عارف
    روحوا اسألوا مصر هيّه عندها الإجابات

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يوليو 27, 2017 2:40 pm