البيئة رصيد مشترك ومسؤولية للجميع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية المغربية باشكالها البشرية


    مادة : العربية درس النصوص : فن القصة

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 125
    تاريخ التسجيل : 11/09/2010

         مادة :  العربية                درس النصوص : فن القصة  Empty مادة : العربية درس النصوص : فن القصة

    مُساهمة  Admin الأربعاء سبتمبر 22, 2010 1:17 pm




    الفن القصصي أحمد المديني



    المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
    الكفايات المستهدفة :
    ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
    ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
    ـ ثقافية : تعرف مسار تطور النثر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس النثرية .
    خطوات الدرس :
    التمهيد :تقييم لتطور النثر العربي عبر العصور .
    ملاحظة النص :
    ـ افتراض موضوع النص انطلاقا من العنوان.
    ← "الفن القصصي" عنوان يحيل على مقاربة فن القصة و ما ترتكز عليه من أسس تميزها عن باقي الفنون .
    ـ استخلاص ما توحي إليه الفقرة الثانية من النص :
    ← الفقرة تؤرخ لفن القصة من خلال التعريف والمقاييس الكلاسيكية المعتمد فيها .
    ـ علاقة العنوان بمصدر النص :
    ← العنوان يفيد التعميم "فن القصة"والمصدر يفيد التخصيص "فن القصة القصيرة بالمغرب".
    فهم النص :
    1- ميزة كل فن أدبي عن غيره من الفنون الأخرى :
    ← كل فن من الفنون الأدبية ينفرد بمقاييس وموازين تحدده وتضبطه .
    2- الخاصية التي يرى الكاتب أن المقاييس الأدبية تمتاز بها:
    ← المقاييس الأدبية تمتاز بعدم الاستقرار والتبدل والتحول .
    3- التعريف الذي يقدمه الكاتب لفن القصة:
    ← القصة فن نثري مرت بمراحل متعددة واعتراها تطور تتلون سماته وأصوله من فترة لأخرى .
    4- التعريف الذي خصه الكاتب لمفهوم الشخصية:
    ← الكاتب جعل الشخصية هي الحدث وهي تعمل .
    5- الخصائص الفنية للقصة من منظور المقاييس الكلاسيكية:
    ← تتجلى الخصائص في الأثر والانطباع الكلي،اتصال تفاصيل الخبر وأجزاؤه ،لحظة التنوير(بداية وسط نهاية).
    6 ـ الشروط الواجب توفرها في عناصر القصة كما حددها الكاتب :
    ← الشروط التي ركز عليها الكاتب هي : الشخصية والمعنى ولحظة التنوير ونسيج القصة.
    7ـ التغيرات التقنية التي عرفها فن القصة في نظر الكاتب:
    ← التغيرات تتجلى في تحطيم الأقاني(البداية الوسط النهاية)،اختلال تسلسل الوحدات،غياب الحدث والنهاية،إلغاء الحكاية،الاقتراب من اللغة الشعرية .
    8 ـ الوظيفة التي يؤديها الاهتمام بالجانب النفسي في رسم الشخصيات:
    ← الجانب النفسي مطية لرسم الشخصية واستبطانها من الداخل،ووصف الجو أو الموقف .
    9 ـ تقسيم النص إلى وحدات أساسية:
    ← الوحدة الأولى: الفقرة الأولى: مميزات الفنون والأجناس الأدبية.
    ← الوحدة الثانية: الفقرة الثانية: تعريف القصة وتحديد مقاييسها الكلاسيكية .
    ← الوحدة الثالثة : الفقرة الثالثة :تحديد عناصر العمل القصصي.
    ← الوحدة الرابعة: الفقرة الرابعة: التغييرات المصاحبة لتقنية القصة.
    تحليل النص:
    1 ـ العناصر المكونة لفن القصة :
    ← الشخصية والمعنى ولحظة التنوير ونسيج القصة.
    2 ـ توضيح القيم الجديدة التي ظهرت في المجتمع وأثرت في الفن القصصي على مستوى البناء:
    ← تغير نظام الحياة ومتطلباتها جعل القصة تساير هذه المستجدات وتتطور بتطورها فنيا وفكريا.
    3 ـ اسخراج التقنيات الفنية التقليدية والتقنيات الجديدة في كتابة القصة :
    ← التقنيات الفنية التقليدية : تتجلى في الأثر والانطباع الكلي،اتصال تفاصيل الخبر وأجزاؤه ،لحظة التنوير(بداية وسط نهاية).
    ← التقنيات الفنية الجديدة : تتجلى في تحطيم الأقاني(البداية الوسط النهاية)،اختلال تسلسل الوحدات،غياب الحدث والنهاية،إلغاء الحكاية،الاقتراب من اللغة الشعرية
    4 ـ استخراج أمثلة لأسلوب الاستدلال والبرهنة في النص وتحديد دلالتها:
    ← "والقصة فن نثري مرت منذ نشأتها الحقيقية في القرن التاسع عشر بمراحل عديدة"
    ـ تاريخ نشأة القصة وتعدد مراحلها .
    ←" ولكي يصبح الخبر قصة يجب أن تتوفر فيه الخصائص التالية"
    ـ تحديد خصائص القصة.
    ←" وبالنسبة لعناصر العمل القصصي مجتمعة فهي"
    ـ تتبع مكونات فن القصة.
    ← " ليست هذه إذن هي القواعد النهائية"
    ـ البرهنة على تطور فن القصة .
    5 ـ المراحل المنهجية التي عرض عبرها الكاتب التطور الذي عرفه فن القصة على مستوى البناء الفني:
    ← البداية بالتعريف من الأجناس الأدبية إلى القصة ثم الوصف من خلال خصائص القصة وعناصر العمل القصصي فالسرد من خلال تتبع مظاهر تطور فن القصة.
    6 ـ المفاهيم الأدبية والمقاييس الفنية التي وظفها الكاتب في حديثه عن علاقة فن القصة بالتحولات الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع .
    ← تحطيم الأقانيم ، اختلال تسلسل البداية العقدة النهاية، تجوز الحدث إلى التجربة، غياب النهاية ، إلغاء الحكاية،اقتراب لغة القصة من اللغة الشعرية، ارتقاء المستوى السيكولوجي ، ارتباك التسلسل الزمني.
    التركيب :
    صغ خلاصة ترصد فيها مجمل الجوانب المشكلة لفن القصة.
    التقويم :
    إلى أي حد توافق ربط الكاتب تطوروتحول القصة بالتحولات الاجتماعية والاقتصادية.
    إعداد قبلي : قراءة نص "البحار المتقاعد" لمحمد إبراهيم بوعلو وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .




    البحار التقاعد محمد إبراهيم بوعلو




    المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
    الكفايات المستهدفة :
    ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
    ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
    ـ ثقافية : تعرف مسار تطور النثر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس النثرية .
    خطوات الدرس :
    التمهيد :تقييم لمميزات فن القصة العامة .
    ملاحظة النص :
    ـ دلالة العنوان النص "البحار المتقاعد".
    ← العنوان يوحي بقطيعة العلاقة بين البحار والبحر .
    ـ افتراض موضوع النص انطلاقا من الفقرة الأولى والأخيرة :
    ← موضوع النص من خلال الفقرتين يتمثل في تعلق البحار بالبحر وأمله معقود على عودة السفينة إلى الشاطئ .
    فهم النص :
    1- ما الذي يتضايق منه الطفل وما سبب ذلك ؟:
    ← الطفل يتضايق من الصمت الذي يفرضه عليه جده على شاطئ البحر،لأن ذلك يحرمه من متعة اللعب والحديث .
    2- استخلاص مضمون الحوار الذي دار بين الابن وأبيه:
    ← الابن يحاور والده متسائلا عن سبب مرافقة جده إلى البحر كل يوم والعودة عند الغروب .
    3- النصيحة التي وجهها الأب للابن :
    ← الأب نصح ابنه بالتوجه بالسؤال إلى الجد لمعرفة السبب.
    4- طبعة الإحساس الذي تولد في نفسية الابن بعد مفاتحة أبيه في موضوع علاقة جده بالبحر :
    ← الابن أحس بالندم لما أبان عنه الأب من اهتمام جدي مع موضوع علاقة جده بالبحر.
    5- الحقيقة التي كان الابن يحاول إخفاءها عن أبيه:
    ← الحقيقة تتمثل في مداومة جده على انتظار عودة السفينة إلى شاطئ البحر.
    6 ـ القرار الذي اتخذه الأب في معرض حديثه مع ابنه :
    ← الأب دعا الابن التوقف عن مرافقة جده إلى شاطئ البحر.
    7ـ رد فعل الابن على قرار الأب والسبب الذي برر به موقفه:
    ← الابن رفض اقتراح الأب وتوسل إليه لتركه يرافق الجد لأنهما ينتظران رسو السفينة.
    8 ـ الخلاصة التي انتهى إليها السارد في ختام القصة :
    ← السارد استخلص مدى القسوة التي خلفها توقف الجد عن الإبحار .
    تحليل النص:
    1 ـ المتواليات السردية التي ينبني عليها المتن الحكائي :
    > مداومة الجد كل مساء على أخذ حفيده معه إلى شاطئ البحر وقوفهما قبل أن تغيب الشمس في صمت مطبق .
    > تضايق الطفل من الصمت الذي يفرضه عليه جده .
    > حوار الطفل مع أبيه حول سبب مرافقة جده إلى البحر كل يوم.
    > إخبار الابن والده بكون جده ينتظر كل مساء عودة السفينة إلى الشاطئ.
    > طلب الأب من ابنه أن ينقطع عن مرافقة جده إلى الشاطئ.
    > التماس الطفل من أبيه مرافقة الجد لأنهما ينتظران قدوم السفينة .
    > كشف الطفل عن مدى حزن جده إلى حد البكاء عندما لا تأتي السفينة المنتظرة.
    2 ـ شخصيات القصة والعلاقة بينها:
    ـ الجد : يأخذ معه الحفيد إلى البحر
    ـ الحفيد : يتضايق من الصمت الذي يفرضه الجد ولا يريد أن يتخلى عن مرافقته.
    ـ الأب : قلق على مرافقة ابنه لجده إلى البحر وحزين على والده.
    3 ـ تحديد الحدث الرئيس في القصة والعقدة والحل:
    ← الحدث الرئيس : مرافقة الابن جده إلى شاطئ البحر كل مساء والعودة قبل الغروب.
    ← العقدة : استفسار الابن لأبيه حول سبب ذهاب الجد إلى البحر وترقب عودة السفينة.
    ← تأزم العقدة : إخبار الابن الأب بكون الجد ينتظر عودة السفينة وطلب الأب من ابنه التوقف عن مرافقة جده .
    ← الحل : التماس الطفل الاستمرار في مرافقة جده لانتظار عودة السفينة .
    4 ـ تحديد زمن الأحداث ومكانها في القصة:
    ← زمن عام :زمن السرد وهو الماضي وزمن الحوار الحاضر .
    ـ زمن خاص : المساءـ وقبل الغروب .
    ← المكان : شاطئ البحر والبيت .
    5 ـ سمات شخصية الأب من خلال حواره مع الابن:
    ← الأب متفهم غير سلطوي ولا يتدخل في علاقة الجد بالحفيد رغم تخوفه على الابن وحزنه على الوالد.
    6 ـ دلالة الحالة النفسية التي تشترك فيها شخصيات القصة:
    ← شخصيات القصة تشترك في حالة القلق والحزن مما يعكس تقاسمهم نفس الهموم والتوجسات.
    7 ـ دلالة تكرار السفينة في حوار الأب مع ابنه :
    ← تكرار السفينة في الحوار يبين أنها التيمة الرئيسة لموضوع الحوار وعليها ينبني الحدث العام.
    6 ـ وظيفة الحوار في القصة.
    ← الحوار في القصة يتوخى الإيهام بواقعية القصة.
    8 ـ نوع الرؤية السردية الواردة في النص:
    ← النص تسيطر عليه الرؤية السردية المصاحبة ، فمعرفة السارد متساوية لمعرفة الشخصيات.
    التركيب :
    انطلق من نهاية القصة لكتابة تتمة للحدث متخيلا نهاية أخرى للقصة .
    التقويم :
    إلى أي حد نجح السارد في رسم المعالم النفسية للجد وهو يعيش لحظة انتظار السفينة؟.
    إعداد قبلي : قراءة نص "الحديقة " ل : ياسين رفاعية وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .




    الـحـديقــة ياسين رفاعية



    المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
    الكفايات المستهدفة :
    ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
    ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
    ـ ثقافية : تعرف مسار تطور النثر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس النثرية .
    خطوات الدرس :
    التمهيد :تقييم لمميزات فن القصة العامة .
    ملاحظة النص :
    ـ دلالة عنوان النص "الحديقة".
    ← العنوان عبارة عن فضاء طبيعي للترويح عن النفس والاستجمام .
    ـ افتراض سبب قدوم الأب وطفله إلى الحديقة انطلاقا من الفقرة الأولى :
    ← الأب يرافق الابن ليمرح في فضاء الحديقة ويستغل هو جو الهدوء لقراءة الجريدة .
    فهم النص :
    1- سبب توجه الرجل والمرأة إلى الحديقة :
    ← الرجل والمرأة يرافقان ولديهما إلى الحديقة للعب والمرح.
    2- العمل الذي انهمكا فيه أثناء مرح أبنائهما:
    ← الأب يقرأ الجريدة والأم تحوك كنزة صوفية .
    3- سبب اقتراب الطفل والطفلة من البحيرة :
    ← الطفل والطفلة اقتربا من البحيرة لمشاهدة البط والإوز الذي يسبح فيها.
    4- الكلام الذي افتتحت به الطفلة حوارها مع الطفل :
    ← الطفلة طلبت من الطفل أن يحرز عدد البطات وعدد الإوز المتواجد بالبحيرة .
    5- مضمون الحوار الدائر بين الطفل والطفلة:
    ← الحوار عبارة عن تعارف بدأ من الاسم والسن والمستوى الدراسي ومهنة الوالدين وأيهم يفضل كل منهما.
    6 ـ الإحساس الذي انتاب كل من الطفلين بعد الحوار :
    ← الطفلان انتابهما إحساس بالغبطة والانسجام عبرا عنه بتشابك الأيدي و الاتفاق على موعد جديد.
    7ـ سبب ارتباك كل من الرجل والمرأة حين هما بمغادرة الحديقة :
    ← الارتباك ناتج عن سابق معرفة بينهما مبنية على حب انتهى بالفراق.
    8 ـ النهاية التي افترق بها كل من الطفلين والأبوين :
    ← الطفلان افترقا على تبادل التحايا بينهما ،والأبوان كان يتحاشى كل منهما النظر إلى الآخر .
    تحليل النص:
    1 ـ المتواليات السردية التي ينبني عليها المتن الحكائي في القصة :
    > الوضعية الأولية: من بداية النص إلى أمام البحيرة وبين الأزهار .>> تقديم لفضاء وشخصيات القصة
    > سيرورة الحدث:
    ـ حدث طارئ :من اقترب الطفل من بحيرة الحديقة إلى لم يسطع الطفلان ضبط الأرقام >> لحظة التقارب بين الطفلين
    ـ تطور الحدث : من أمسك الطفل بيد الطفلة إلى والله لا أكذب.>>تجاوز التعارف وتعميق التواصل والانسجام.
    ـ النتيجة : من فرح الطفل كثيرا إلى سنلعب في الطابة. >>نهاية اللقاء بغبطة وسعادة على أمل استمرار التواصل بينهما.
    > الوضعية النهائية : من كان الرجل قد انتهى إلى آخر النص. >> انصراف الرجل والمرأة وكل مهما يقمع فيه رغبة الشوق واللقاء.
    2 ـ شخصيات القصة والسمات النفسية التي تميزها:
    ـ الأب منشغل بالقراءة متحكم في مشاعره والابن تغمره الفرحة والعفوية إلى حد الجرأة.
    ـ الأم منشغلة بالحياكة وتداري رغبة الشوق التي اعترتها والطفلة منفتحة بكل حرية وبراءة على محيطها.
    3 ـ تحديد طبيعة العلاقة بين شخصيات القصة:
    ← علاقة تواصل وانسجام بين الطفلين (أمسك الطفل بيد الطفلة ومشيا، فرح الطفل ،كذلك فرحت الطفلة).
    ← علاقة تنافر وقطيعة بين الرجل والمرأة(جلس على أحد المقاعد ، جلست على أحد المقاعد،ارتبك الرجل وارتبكت المرأة، خطا الرجل في اتجاه ،وخطت المرأة في اتجاه آخر،خافت المرأة، وخاف الرجل).
    4 ـ نوع الرؤية السردية التي يقدمها النص:
    ← النص يعتمد الرؤية السردية من الخلف حيث السارد عارف أكثر من الشخصيات.
    5 ـ الوظيفة التي يؤديها الحوار في النص:
    ← الحوار في النص يسعى إلى الإيهام بواقعية الحدث وكأن القصة حقيقة واقعة.
    6 ـ وضعية اللغة في النص:
    ← اللغة اتخذت طابع العفوية والانسياب دون تكلف، واعتمادها الوصف بدد السرد التقريري وأفسح المجال للتخيل والاستحضار وهذه ميزة الفن القصصي.
    التركيب :
    انطلق من نهاية القصة لكتابة تتمة للحدث متخيلا نهاية أخرى للقصة .
    التقويم :
    تتبع الحوار الذي دار بين الطفل والطفلة وبين ما يحيل عليه من أبعاد ودلالات نفسية .
    إعداد قبلي : قراءة نص "عناصر المسرحية " ل : عبد القادر القط وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 5:44 am