للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية المغربية باشكالها البشرية


    مادة : العربية درس النصوص : فن القصة

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 125
    تاريخ التسجيل : 11/09/2010

    مادة : العربية درس النصوص : فن القصة

    مُساهمة  Admin في الأربعاء سبتمبر 22, 2010 1:17 pm




    الفن القصصي أحمد المديني



    المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
    الكفايات المستهدفة :
    ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
    ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
    ـ ثقافية : تعرف مسار تطور النثر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس النثرية .
    خطوات الدرس :
    التمهيد :تقييم لتطور النثر العربي عبر العصور .
    ملاحظة النص :
    ـ افتراض موضوع النص انطلاقا من العنوان.
    ← "الفن القصصي" عنوان يحيل على مقاربة فن القصة و ما ترتكز عليه من أسس تميزها عن باقي الفنون .
    ـ استخلاص ما توحي إليه الفقرة الثانية من النص :
    ← الفقرة تؤرخ لفن القصة من خلال التعريف والمقاييس الكلاسيكية المعتمد فيها .
    ـ علاقة العنوان بمصدر النص :
    ← العنوان يفيد التعميم "فن القصة"والمصدر يفيد التخصيص "فن القصة القصيرة بالمغرب".
    فهم النص :
    1- ميزة كل فن أدبي عن غيره من الفنون الأخرى :
    ← كل فن من الفنون الأدبية ينفرد بمقاييس وموازين تحدده وتضبطه .
    2- الخاصية التي يرى الكاتب أن المقاييس الأدبية تمتاز بها:
    ← المقاييس الأدبية تمتاز بعدم الاستقرار والتبدل والتحول .
    3- التعريف الذي يقدمه الكاتب لفن القصة:
    ← القصة فن نثري مرت بمراحل متعددة واعتراها تطور تتلون سماته وأصوله من فترة لأخرى .
    4- التعريف الذي خصه الكاتب لمفهوم الشخصية:
    ← الكاتب جعل الشخصية هي الحدث وهي تعمل .
    5- الخصائص الفنية للقصة من منظور المقاييس الكلاسيكية:
    ← تتجلى الخصائص في الأثر والانطباع الكلي،اتصال تفاصيل الخبر وأجزاؤه ،لحظة التنوير(بداية وسط نهاية).
    6 ـ الشروط الواجب توفرها في عناصر القصة كما حددها الكاتب :
    ← الشروط التي ركز عليها الكاتب هي : الشخصية والمعنى ولحظة التنوير ونسيج القصة.
    7ـ التغيرات التقنية التي عرفها فن القصة في نظر الكاتب:
    ← التغيرات تتجلى في تحطيم الأقاني(البداية الوسط النهاية)،اختلال تسلسل الوحدات،غياب الحدث والنهاية،إلغاء الحكاية،الاقتراب من اللغة الشعرية .
    8 ـ الوظيفة التي يؤديها الاهتمام بالجانب النفسي في رسم الشخصيات:
    ← الجانب النفسي مطية لرسم الشخصية واستبطانها من الداخل،ووصف الجو أو الموقف .
    9 ـ تقسيم النص إلى وحدات أساسية:
    ← الوحدة الأولى: الفقرة الأولى: مميزات الفنون والأجناس الأدبية.
    ← الوحدة الثانية: الفقرة الثانية: تعريف القصة وتحديد مقاييسها الكلاسيكية .
    ← الوحدة الثالثة : الفقرة الثالثة :تحديد عناصر العمل القصصي.
    ← الوحدة الرابعة: الفقرة الرابعة: التغييرات المصاحبة لتقنية القصة.
    تحليل النص:
    1 ـ العناصر المكونة لفن القصة :
    ← الشخصية والمعنى ولحظة التنوير ونسيج القصة.
    2 ـ توضيح القيم الجديدة التي ظهرت في المجتمع وأثرت في الفن القصصي على مستوى البناء:
    ← تغير نظام الحياة ومتطلباتها جعل القصة تساير هذه المستجدات وتتطور بتطورها فنيا وفكريا.
    3 ـ اسخراج التقنيات الفنية التقليدية والتقنيات الجديدة في كتابة القصة :
    ← التقنيات الفنية التقليدية : تتجلى في الأثر والانطباع الكلي،اتصال تفاصيل الخبر وأجزاؤه ،لحظة التنوير(بداية وسط نهاية).
    ← التقنيات الفنية الجديدة : تتجلى في تحطيم الأقاني(البداية الوسط النهاية)،اختلال تسلسل الوحدات،غياب الحدث والنهاية،إلغاء الحكاية،الاقتراب من اللغة الشعرية
    4 ـ استخراج أمثلة لأسلوب الاستدلال والبرهنة في النص وتحديد دلالتها:
    ← "والقصة فن نثري مرت منذ نشأتها الحقيقية في القرن التاسع عشر بمراحل عديدة"
    ـ تاريخ نشأة القصة وتعدد مراحلها .
    ←" ولكي يصبح الخبر قصة يجب أن تتوفر فيه الخصائص التالية"
    ـ تحديد خصائص القصة.
    ←" وبالنسبة لعناصر العمل القصصي مجتمعة فهي"
    ـ تتبع مكونات فن القصة.
    ← " ليست هذه إذن هي القواعد النهائية"
    ـ البرهنة على تطور فن القصة .
    5 ـ المراحل المنهجية التي عرض عبرها الكاتب التطور الذي عرفه فن القصة على مستوى البناء الفني:
    ← البداية بالتعريف من الأجناس الأدبية إلى القصة ثم الوصف من خلال خصائص القصة وعناصر العمل القصصي فالسرد من خلال تتبع مظاهر تطور فن القصة.
    6 ـ المفاهيم الأدبية والمقاييس الفنية التي وظفها الكاتب في حديثه عن علاقة فن القصة بالتحولات الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع .
    ← تحطيم الأقانيم ، اختلال تسلسل البداية العقدة النهاية، تجوز الحدث إلى التجربة، غياب النهاية ، إلغاء الحكاية،اقتراب لغة القصة من اللغة الشعرية، ارتقاء المستوى السيكولوجي ، ارتباك التسلسل الزمني.
    التركيب :
    صغ خلاصة ترصد فيها مجمل الجوانب المشكلة لفن القصة.
    التقويم :
    إلى أي حد توافق ربط الكاتب تطوروتحول القصة بالتحولات الاجتماعية والاقتصادية.
    إعداد قبلي : قراءة نص "البحار المتقاعد" لمحمد إبراهيم بوعلو وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .




    البحار التقاعد محمد إبراهيم بوعلو




    المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
    الكفايات المستهدفة :
    ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
    ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
    ـ ثقافية : تعرف مسار تطور النثر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس النثرية .
    خطوات الدرس :
    التمهيد :تقييم لمميزات فن القصة العامة .
    ملاحظة النص :
    ـ دلالة العنوان النص "البحار المتقاعد".
    ← العنوان يوحي بقطيعة العلاقة بين البحار والبحر .
    ـ افتراض موضوع النص انطلاقا من الفقرة الأولى والأخيرة :
    ← موضوع النص من خلال الفقرتين يتمثل في تعلق البحار بالبحر وأمله معقود على عودة السفينة إلى الشاطئ .
    فهم النص :
    1- ما الذي يتضايق منه الطفل وما سبب ذلك ؟:
    ← الطفل يتضايق من الصمت الذي يفرضه عليه جده على شاطئ البحر،لأن ذلك يحرمه من متعة اللعب والحديث .
    2- استخلاص مضمون الحوار الذي دار بين الابن وأبيه:
    ← الابن يحاور والده متسائلا عن سبب مرافقة جده إلى البحر كل يوم والعودة عند الغروب .
    3- النصيحة التي وجهها الأب للابن :
    ← الأب نصح ابنه بالتوجه بالسؤال إلى الجد لمعرفة السبب.
    4- طبعة الإحساس الذي تولد في نفسية الابن بعد مفاتحة أبيه في موضوع علاقة جده بالبحر :
    ← الابن أحس بالندم لما أبان عنه الأب من اهتمام جدي مع موضوع علاقة جده بالبحر.
    5- الحقيقة التي كان الابن يحاول إخفاءها عن أبيه:
    ← الحقيقة تتمثل في مداومة جده على انتظار عودة السفينة إلى شاطئ البحر.
    6 ـ القرار الذي اتخذه الأب في معرض حديثه مع ابنه :
    ← الأب دعا الابن التوقف عن مرافقة جده إلى شاطئ البحر.
    7ـ رد فعل الابن على قرار الأب والسبب الذي برر به موقفه:
    ← الابن رفض اقتراح الأب وتوسل إليه لتركه يرافق الجد لأنهما ينتظران رسو السفينة.
    8 ـ الخلاصة التي انتهى إليها السارد في ختام القصة :
    ← السارد استخلص مدى القسوة التي خلفها توقف الجد عن الإبحار .
    تحليل النص:
    1 ـ المتواليات السردية التي ينبني عليها المتن الحكائي :
    > مداومة الجد كل مساء على أخذ حفيده معه إلى شاطئ البحر وقوفهما قبل أن تغيب الشمس في صمت مطبق .
    > تضايق الطفل من الصمت الذي يفرضه عليه جده .
    > حوار الطفل مع أبيه حول سبب مرافقة جده إلى البحر كل يوم.
    > إخبار الابن والده بكون جده ينتظر كل مساء عودة السفينة إلى الشاطئ.
    > طلب الأب من ابنه أن ينقطع عن مرافقة جده إلى الشاطئ.
    > التماس الطفل من أبيه مرافقة الجد لأنهما ينتظران قدوم السفينة .
    > كشف الطفل عن مدى حزن جده إلى حد البكاء عندما لا تأتي السفينة المنتظرة.
    2 ـ شخصيات القصة والعلاقة بينها:
    ـ الجد : يأخذ معه الحفيد إلى البحر
    ـ الحفيد : يتضايق من الصمت الذي يفرضه الجد ولا يريد أن يتخلى عن مرافقته.
    ـ الأب : قلق على مرافقة ابنه لجده إلى البحر وحزين على والده.
    3 ـ تحديد الحدث الرئيس في القصة والعقدة والحل:
    ← الحدث الرئيس : مرافقة الابن جده إلى شاطئ البحر كل مساء والعودة قبل الغروب.
    ← العقدة : استفسار الابن لأبيه حول سبب ذهاب الجد إلى البحر وترقب عودة السفينة.
    ← تأزم العقدة : إخبار الابن الأب بكون الجد ينتظر عودة السفينة وطلب الأب من ابنه التوقف عن مرافقة جده .
    ← الحل : التماس الطفل الاستمرار في مرافقة جده لانتظار عودة السفينة .
    4 ـ تحديد زمن الأحداث ومكانها في القصة:
    ← زمن عام :زمن السرد وهو الماضي وزمن الحوار الحاضر .
    ـ زمن خاص : المساءـ وقبل الغروب .
    ← المكان : شاطئ البحر والبيت .
    5 ـ سمات شخصية الأب من خلال حواره مع الابن:
    ← الأب متفهم غير سلطوي ولا يتدخل في علاقة الجد بالحفيد رغم تخوفه على الابن وحزنه على الوالد.
    6 ـ دلالة الحالة النفسية التي تشترك فيها شخصيات القصة:
    ← شخصيات القصة تشترك في حالة القلق والحزن مما يعكس تقاسمهم نفس الهموم والتوجسات.
    7 ـ دلالة تكرار السفينة في حوار الأب مع ابنه :
    ← تكرار السفينة في الحوار يبين أنها التيمة الرئيسة لموضوع الحوار وعليها ينبني الحدث العام.
    6 ـ وظيفة الحوار في القصة.
    ← الحوار في القصة يتوخى الإيهام بواقعية القصة.
    8 ـ نوع الرؤية السردية الواردة في النص:
    ← النص تسيطر عليه الرؤية السردية المصاحبة ، فمعرفة السارد متساوية لمعرفة الشخصيات.
    التركيب :
    انطلق من نهاية القصة لكتابة تتمة للحدث متخيلا نهاية أخرى للقصة .
    التقويم :
    إلى أي حد نجح السارد في رسم المعالم النفسية للجد وهو يعيش لحظة انتظار السفينة؟.
    إعداد قبلي : قراءة نص "الحديقة " ل : ياسين رفاعية وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .




    الـحـديقــة ياسين رفاعية



    المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
    الكفايات المستهدفة :
    ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
    ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
    ـ ثقافية : تعرف مسار تطور النثر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس النثرية .
    خطوات الدرس :
    التمهيد :تقييم لمميزات فن القصة العامة .
    ملاحظة النص :
    ـ دلالة عنوان النص "الحديقة".
    ← العنوان عبارة عن فضاء طبيعي للترويح عن النفس والاستجمام .
    ـ افتراض سبب قدوم الأب وطفله إلى الحديقة انطلاقا من الفقرة الأولى :
    ← الأب يرافق الابن ليمرح في فضاء الحديقة ويستغل هو جو الهدوء لقراءة الجريدة .
    فهم النص :
    1- سبب توجه الرجل والمرأة إلى الحديقة :
    ← الرجل والمرأة يرافقان ولديهما إلى الحديقة للعب والمرح.
    2- العمل الذي انهمكا فيه أثناء مرح أبنائهما:
    ← الأب يقرأ الجريدة والأم تحوك كنزة صوفية .
    3- سبب اقتراب الطفل والطفلة من البحيرة :
    ← الطفل والطفلة اقتربا من البحيرة لمشاهدة البط والإوز الذي يسبح فيها.
    4- الكلام الذي افتتحت به الطفلة حوارها مع الطفل :
    ← الطفلة طلبت من الطفل أن يحرز عدد البطات وعدد الإوز المتواجد بالبحيرة .
    5- مضمون الحوار الدائر بين الطفل والطفلة:
    ← الحوار عبارة عن تعارف بدأ من الاسم والسن والمستوى الدراسي ومهنة الوالدين وأيهم يفضل كل منهما.
    6 ـ الإحساس الذي انتاب كل من الطفلين بعد الحوار :
    ← الطفلان انتابهما إحساس بالغبطة والانسجام عبرا عنه بتشابك الأيدي و الاتفاق على موعد جديد.
    7ـ سبب ارتباك كل من الرجل والمرأة حين هما بمغادرة الحديقة :
    ← الارتباك ناتج عن سابق معرفة بينهما مبنية على حب انتهى بالفراق.
    8 ـ النهاية التي افترق بها كل من الطفلين والأبوين :
    ← الطفلان افترقا على تبادل التحايا بينهما ،والأبوان كان يتحاشى كل منهما النظر إلى الآخر .
    تحليل النص:
    1 ـ المتواليات السردية التي ينبني عليها المتن الحكائي في القصة :
    > الوضعية الأولية: من بداية النص إلى أمام البحيرة وبين الأزهار .>> تقديم لفضاء وشخصيات القصة
    > سيرورة الحدث:
    ـ حدث طارئ :من اقترب الطفل من بحيرة الحديقة إلى لم يسطع الطفلان ضبط الأرقام >> لحظة التقارب بين الطفلين
    ـ تطور الحدث : من أمسك الطفل بيد الطفلة إلى والله لا أكذب.>>تجاوز التعارف وتعميق التواصل والانسجام.
    ـ النتيجة : من فرح الطفل كثيرا إلى سنلعب في الطابة. >>نهاية اللقاء بغبطة وسعادة على أمل استمرار التواصل بينهما.
    > الوضعية النهائية : من كان الرجل قد انتهى إلى آخر النص. >> انصراف الرجل والمرأة وكل مهما يقمع فيه رغبة الشوق واللقاء.
    2 ـ شخصيات القصة والسمات النفسية التي تميزها:
    ـ الأب منشغل بالقراءة متحكم في مشاعره والابن تغمره الفرحة والعفوية إلى حد الجرأة.
    ـ الأم منشغلة بالحياكة وتداري رغبة الشوق التي اعترتها والطفلة منفتحة بكل حرية وبراءة على محيطها.
    3 ـ تحديد طبيعة العلاقة بين شخصيات القصة:
    ← علاقة تواصل وانسجام بين الطفلين (أمسك الطفل بيد الطفلة ومشيا، فرح الطفل ،كذلك فرحت الطفلة).
    ← علاقة تنافر وقطيعة بين الرجل والمرأة(جلس على أحد المقاعد ، جلست على أحد المقاعد،ارتبك الرجل وارتبكت المرأة، خطا الرجل في اتجاه ،وخطت المرأة في اتجاه آخر،خافت المرأة، وخاف الرجل).
    4 ـ نوع الرؤية السردية التي يقدمها النص:
    ← النص يعتمد الرؤية السردية من الخلف حيث السارد عارف أكثر من الشخصيات.
    5 ـ الوظيفة التي يؤديها الحوار في النص:
    ← الحوار في النص يسعى إلى الإيهام بواقعية الحدث وكأن القصة حقيقة واقعة.
    6 ـ وضعية اللغة في النص:
    ← اللغة اتخذت طابع العفوية والانسياب دون تكلف، واعتمادها الوصف بدد السرد التقريري وأفسح المجال للتخيل والاستحضار وهذه ميزة الفن القصصي.
    التركيب :
    انطلق من نهاية القصة لكتابة تتمة للحدث متخيلا نهاية أخرى للقصة .
    التقويم :
    تتبع الحوار الذي دار بين الطفل والطفلة وبين ما يحيل عليه من أبعاد ودلالات نفسية .
    إعداد قبلي : قراءة نص "عناصر المسرحية " ل : عبد القادر القط وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 4:33 pm