البيئة رصيد مشترك ومسؤولية للجميع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية المغربية باشكالها البشرية


    مادة : العربية درس النصوص :إحياء النموذج

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 125
    تاريخ التسجيل : 11/09/2010

    مادة :  العربية    درس النصوص :إحياء النموذج  Empty مادة : العربية درس النصوص :إحياء النموذج

    مُساهمة  Admin الأربعاء سبتمبر 22, 2010 1:12 pm




    خَصَائص شعرِ الانبعاث محمد الكتاني

    المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .

    الكفايات المستهدفة :
    ـ تواصلية : القدرة على سرد الأحداث ، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
    ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
    ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
    خطوات الدرس :
    التمهيد :تقييم لوضعية الأدب العربي قبل بداية النهضة .
    ملاحظة النص :
    - ملاحظة العنوان : " خصائص شعر الانبعاث" وافتراض موضوع النص :
    ← النص نقدي "خصائص" ويركز على مميزات الشعر العربي في مرحلة البعث والإحياء.
    - استخلاص علاقة النص بعنوان مصدره
    ← النص يمثل طرفا من أطراف الصراع (القديم في مواجهة الجديد
    فهم النص :
    1- تحديد موضع اتفاق الكاتب مع معظم الدارسين للشعر العربي.
    ← الكاتب يتفق مع الدارسين في انتقال الشعر العربي من طور الموت إلى طور التعبير الأصيل هو بمثابة البعث.
    2- عوامل انحطاط الشعر العربي قبل البعث كما حددها الكاتب:
    ← سوء فهم رسالة الشعر وفساد مفهوم الشعر والإغراق في الصنعة والزخرفة.
    3- تحديد أسس الشعر القديمة التي اعتمدها شعراء الانبعاث:
    ← متانة التركيب وجزالة اللفظ ونصاعة المعنى وقوة الجرس.
    4- مظاهر النزعة البيانية لدى شعراء الانبعاث :
    ← شعراء الانبعاث استبدلوا الصياغة البيانية بالنظم البديعي .
    5- استخراج خصائص شعر الانبعاث التي حصرها الكاتب :
    ← أ: صحح مفهوم الشعر.ب: أزاح الصناعة البديعية .ج: الاقتباس من القديم.د: اعتماد النزعة البيانية.
    6- الخلاصة التي انتهى إليها الكاتب :
    ← حركة البعث أحيت الصورة البيانية للقصيدة ، وبعثت العلاقة الحميمية بين الشاعر والقصيدة .
    7- تحديد وحدات النص واقتراح عنان لكل وحدة :
    ← الوحدة الأولى: الفقرة الأولى: دوافع ظهور حركة البعث.
    ← الوحدة الثانية: الفقرة الثانية:المسار الذي اعتمديه حركة البعث للتحرر من التقليد.
    ← الوحدة الثالثة: الفقرة الثالثة إلى الفقرة السادسة: خصائص شعر الانبعاث.
    ← الوحدة الرابعة: الفقرة السابعة : آثار حركة البعث على الشعر العربي .
    ← الخلاصة : التأكيد على نهضة الشعر العربي مع حركة البعث.
    تحليل النص:
    1- تحديد الإشكالية الأساس التي يعالجها النص :
    ← حركة البعث ودورها في إحياء الشعر العربي.
    2- استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على انبعاث الشعر العربي:
    ← إحياء القديم – الإطلاع على مذاهب الشعراء القدماء- وعي بالماضي – انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت ........إلى طور التعبير الأصيل وإبراز الذاتية.
    3- تحديد دلالة المعاني التالية :
    ← الصياغة البيانية : تشخيص الفكرة بكل وضوح اعتمادا على أساليب بيانية .
    ← الصناعة البديعية: وهو ما يصاحب التعبير من تزيين وزخرفة وتنميق.
    ← الاقتباس من القديم: الأخذ من القديم ما يمثل القدوة .
    4- تحديد الأساليب التي توسل بها الكاتب في مناقشة الموضوع مع إعطاء مثال لكل موضوع:
    ← التعليل: الفقرة الأولى.
    ← المقارنة: الفقرة الثانية.
    ← التوكيد: الفقرة الأخيرة.
    5- مظاهر الوصف والتفسير التي اعتمدها الكاتب في النص:
    ← فقد انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت : موت المعاني الشعرية في النظم .....
    6- التصميم المعتمد في طرح أفكار النص:
    ← طرح الإشكالية محور الموضوع: حركة انبعاث الشعر العربي
    ← التقديم : الغاية من ظهور حركة البعث.
    ← مناقشة الموضوع : مسار حركة البعث والتغيير الذي أحدثه في الشعر العربي.
    التركيب :
    صغ خلاصة تستعرض فيها الخطوط العامة لمسار حركة البعث.
    التقويم :
    ما رأيك في موقف الكاتب من حركة البعث، وما موقفك من أهداف ونتائج الحركة.
    إعداد قبلي : قراءة نص"أثريت مجدا"لمحمود سامي البارودي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .



    أثريتُ مجداً محمود سلمي البارودي


    المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .

    الكفايات المستهدفة :
    ـ تواصلية : القدرة على سرد الأحداث ، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
    ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
    ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
    ملاحظة النص :
    - دلالة بداية القصيدة بالشكوى :
    ← الشاعر تجاوز المقدمة الغزلية نظرا لهول الفاجعة وقوة المصاب الذي ألم به.
    - العلاقة التي تجمع البيت الأول بالبيت الأخير.
    ← البيت الأول يفجر لحظة الألم والبيت الأخير يبشر بانفراج الأزمة وتجاوز المحنة .
    فهم النص :
    1- تحديد سبب مكابدة الشاعر ومعاناته التي استهل بها القصيدة.
    ← الشاعر يصارع تأجج الشوق والحنين على أرض الغربة.
    2- الخطاب الذي يوجهه الشاعر لعذاله في البيت الثالث:
    ← طلب الشاعر من عذاله عدم لومه فالحب خرج عن نطاق سيطرته عجز معه التحكم في مشاعره.
    3- سبب عجز الإنسان عن دفع مصائب الدهر:
    ← الدهر يتجاوز طاقة وإدراك الإنسان مما يجعله يعيش تحت رحمته وسلطته.
    4- مظاهر المعاناة التي يعيش الشاعر تحت وطأتها :
    ← الشاعر يعاني الشوق دون القدرة على اللقاء بفعل الغربة والنفي القصري .
    5- وضعية الشاعر أمام النكبات المتكالبة عليه :
    ← رغم شدة المصاب فالشاعر ضل قوي الإرادة والعزيمة ،و لم تزده الآلام إلا تشبثا بالقيم والخصال الحميدة.
    6- تحديد وحدات النص واقتراح عنوانا لكل وحدة :
    ← الوحدة الأولى: بكاء الشاعر وهو يكابد آلام الشوق.(1-2)
    ← الوحدة الثانية: طلب الشاعر العذال العدول عن لومه فلا سلطان له على ما ألم به من وجد.(3-4-5)
    ← الوحدة الثالثة: إمعان الدهر في تأجيج لواعج الشوق والغرام ضاعف من معاناة الشاعر. (6 ←10 )
    ← الوحدة الرابعة: قسوة البعاد والغربة والوحدة تزيد من لوعة الشوق والحنين للأحبة .(12-13-14 )
    ←الوحدة الخامسة: اعتزاز الشاعر بكبريائه الصامد في وجه صروف الدهر ومحنة الغربة والعشق.(15←20)
    تحليل النص:
    1- مظاهر تأثر الشاعر بالقصيدة القديمة على مستوى الغرض :
    ← يتجلى التأثر في تعدد الأغراض داخل القصيدة(الشكوى،والاستعطاف،والمكابدة ،ثم الفخر).
    2- استخراج المعجم المهيمن في النص وما يمثله من حقول دلالية:
    ← دمع- مكابدة-يجب-العذل-أسهم-النوب-كلف-تنشعب-يضطرب-هاجني-غربة-.(حقل المعاناة)
    ←أثريت مجدا- لم أعبأ-عالية-لا يرد الخوف بادرتي-ولا يحيف-ملكت حلمي-صنت عرضي-سوف تصفوا(حقل الصبر والتفاؤل)
    3- وضعية الشاعر بين مشاعر الضعف والقوة :
    ← رغم شدة وطأة لحظات الضعف والانهيار ،فالشاعر ضل قويا صلبا متطلعا للأفق المنشود مما يعكس إرادة الشاعر القوية في مواجهة المحن.
    4- استخراج الحكم الواردة في النص وإبراز دلالتها:
    ← البيت 1 : البكاء لا يكون بمحض إرادة الإنسان وإنما ترجمة لمشاعر الحزن والألم
    ← البيت 4 : قصور عقل الإنسان عن إدراك ما يحيط به من نوازل في محيط مبهم.
    ← البيت 16 : البؤس لا يحط من قيمة النفوس الأبية،والمال لا يرفع الهمم المنحطة.
    ← البيت 20 : لا يأس مع الحياة ،وبعد كل عسر يسرا.
    5- مظاهر الاحتذاء بنموذج القصيدة العربية التقليدية.
    ←على مستوى البناء:الالتزام بنظام الشطرين، وغياب الوحدة العضوية ،والحفاظ على الشكل الهندسي التقليدي.
    ←على مستوى الغرض: تعدد الأغراض من خلال مقدمة استهلالية،والصراع مع الشوق والغربة والدهر،ثم الفخر
    ←على مستوى المعجم : معجم قديم (مكابدة-يجب-اللواعج-المخايل-منقضب-النشب-الحدب)
    ←على مستوى الصورة الشعرية: تشخص المجردات (الشوق –الدهر –الغربة ..)بفضل الاستعارات والتشبيه
    ←على مستوى الإيقاع: الالتزام بالإيقاع الخليلي(الوزن والقافية و التصريع)
    6- حدد وحلل الصورة البلاغية في البيت التاسع مبرزا وظيفتها الدلالية .
    ←"كأن قلبي...طائر"تشبيه علاقة المشابهة السجن والاضطراب،"هاج الغرام" استعارة مكنية:شدة العشق
    7- استخرج من النص أمثلة عن التوازي وبن نوعه ودلالته .
    ←توازي تركيبي دلالي بالترادف ب1،10، وتوازي دلالي بالتضاد ب 20 ،وبالترادف والتضاد ب14
    التوازي هنا يشخص الوثيرة الإنفعالبة التي يعيشها الشاعر مع الغربة والعشق.
    التركيب:
    صغ خلاصة تستعرض فيها الخطوط العامة لمسار البعث في القصيدة شكلا ومضمونا.
    التقويم :
    إلى أي حد وفق الشاعر في احتذاء القصيدة العربية القديمة.
    إعداد قبلي : قراءة نص"أريج المسك"لمحمد بن إبراهيم وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل


    أريج المسك محمد بن ايراهيم


    المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .

    الكفايات المستهدفة :
    ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
    ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
    ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
    خطوات الدرس :
    التمهيد :تقييم عام لخصائص شعر الانبعاث في شعر البارودي .
    ملاحظة النص :
    - تحديد علاقة البيت18 بعنوان النص :
    ← العنوان مقتبس من البيت، مما يبين أن البيت يمثل ثمرة ما يعيشه الشاعر من تألق في القيم والخصال.
    -استخلاص موضوع النص من البيتين 8و9.
    ← افتخار الشاعر بملكته الشعرية التي تترجم عفوية الخصال التي يتحلى بها
    فهم النص :
    1- تحديد طبيعة الخطب الذي يعاني منه الشاعر.
    ← الشاعر يشكو زمن الانحطاط والابتذال الذي لا يرقى إلى ما يتحلى به من شيم الأخلاق والشهامة والإبداع .
    2- سبب دعوة الشاعر صحبه ألا ينكروا عليه البكاء :
    ← الشاعر يرى في البكاء عزاء يخفف عنه وطأة زمن التردي الذي يعيش فيه.
    3- المظاهر التي يعتز بها الشاعر في لبيتين 4و5:
    ← الشاعر يعتز بالغنى الأخلاقي والمادي ،وبمكانته الفكرية والأدبية .
    4- مظاهر الملكة الشعرية عند الشاعر :
    ← سهولة الاستحضار وعفوية المشاعر التي تنساب بجمالية وعذوبة بعيدا عن كل تكلف وابتذال .
    5- تجليات البعد الإنساني في علاقة الشاعر بصحبه :
    ← قيمة الحب التي تجمع بينهم جعلت منهم جسدا واحدا ينبض بنفس مشاعر الود والتجاوب الصادق .
    6- تحديد وحدات النص واقتراح عنوانا لكل وحدة :
    ← الوحدة الأولى: التماس الشاعر التفرد بذاته بعيدا عن زمنه النشاز عله يجد في البكاء عزاء.(1←3)
    ← الوحدة الثانية: استعراض الشاعر مناقب النبل والشهامة والملكة الفكرية والشعرية التي ينفرد بها.(4←12)
    ← الوحدة الثالثة: إشادة الشاعر بصحبه وبما يجمعهم من ود خالص كثمرة للخصال النبيلة . (13 ←18 )
    ← الوحدة الرابعة:التأكيد على خلود الإنسان بفضائله الحميدة عبر التاريخ .(19←20 )
    تحليل النص:
    7- استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على موضوع الشكوى والدالة على موضوع الفخر :
    ← موضوع الشكوى:ما يقوى على حمله قلب ـ مدهي بخطب ـ يسوؤني ـ دموعا سكبتها ـ أحزاني.
    ← موضوع الفخر : أزهو ـ مجررا لأذيال مجد ـ الأبيات من 5 إلى 14 .
    8- استخراج ما يؤكد عفوية الملكة الشعرية عند الشاعر:
    ← قريضي توحيه إلي قريحتي ـ معانيه لي قد أسفرت عن لثامها ـ بيت 10 ـ 11 ـ 12.
    9- تتبع الصفات المرتبطة بذات الشاعر والصفات المرتبطة بأصدقائه :
    ← الصفات المرتبطة بذات الشاعر: المجد ـ الشموخ ـ المال والجاه والصحب ـ الموهبة الشعريةـ الحب والوفاء.
    ← الصفات المرتبطة بأصدقاء الشاعر: التعلق ـ مناجيد ـ أقيال ـ حضور لدى الندىـ ألباء ـ أكياس.
    10- مظاهر الاحتذاء بنموذج القصيدة العربية التقليدية.
    ←على مستوى الموضوع : اعتماد غرض الفخر وهو أكثر تمثيلا لذات الشاعر ومشاعره وأحاسيسه.
    ←على مستوى المعجم : معجم قديم مفعم بالأحاسيس والمشاعر (حرمة ـ مدهي ـ سلساله ـ الصارم ـ العضب ـ القعب ـ مناجيد ـ أقيال)
    ←على مستوى الصورة الشعرية: تشخص المجردات (القيم والموهبة الشعرية ..)بفضل الاستعارات (ب 4 ،ب 6 ، 8و9 و10و 11و20) والتشبيه (ب 2 و ب 17 )
    ←على مستوى البناء: الالتزام بالإيقاع الخليلي(الوزن والقافية و التصريع) ونظام الشطرين
    5 ـ تحديد وجه التوازي ونوعه وصيغته في البيت السادس:
    ← الشطر الأول يوازي الشطر الثاني بتوازي تركيبي تام وتوازي دلالي اعتمد صيغة الترادف .
    التركيب :
    صغ خلاصة تستعرض فيها الخطوط العامة لمسار البعث في القصيدة شكلا ومضمونا.
    التقويم :
    إلى أي حد وفق الشاعر في احتذاء القصيدة العربية القديمة.
    إعداد قبلي : قراءة نص "وجدان الشاعر" أحمد المجاطي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 11:26 am