للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية المغربية باشكالها البشرية


    مادة : العربية درس النصوص :إحياء النموذج

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 125
    تاريخ التسجيل : 11/09/2010

    مادة : العربية درس النصوص :إحياء النموذج

    مُساهمة  Admin في الأربعاء سبتمبر 22, 2010 1:12 pm




    خَصَائص شعرِ الانبعاث محمد الكتاني

    المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .

    الكفايات المستهدفة :
    ـ تواصلية : القدرة على سرد الأحداث ، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
    ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
    ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
    خطوات الدرس :
    التمهيد :تقييم لوضعية الأدب العربي قبل بداية النهضة .
    ملاحظة النص :
    - ملاحظة العنوان : " خصائص شعر الانبعاث" وافتراض موضوع النص :
    ← النص نقدي "خصائص" ويركز على مميزات الشعر العربي في مرحلة البعث والإحياء.
    - استخلاص علاقة النص بعنوان مصدره
    ← النص يمثل طرفا من أطراف الصراع (القديم في مواجهة الجديد
    فهم النص :
    1- تحديد موضع اتفاق الكاتب مع معظم الدارسين للشعر العربي.
    ← الكاتب يتفق مع الدارسين في انتقال الشعر العربي من طور الموت إلى طور التعبير الأصيل هو بمثابة البعث.
    2- عوامل انحطاط الشعر العربي قبل البعث كما حددها الكاتب:
    ← سوء فهم رسالة الشعر وفساد مفهوم الشعر والإغراق في الصنعة والزخرفة.
    3- تحديد أسس الشعر القديمة التي اعتمدها شعراء الانبعاث:
    ← متانة التركيب وجزالة اللفظ ونصاعة المعنى وقوة الجرس.
    4- مظاهر النزعة البيانية لدى شعراء الانبعاث :
    ← شعراء الانبعاث استبدلوا الصياغة البيانية بالنظم البديعي .
    5- استخراج خصائص شعر الانبعاث التي حصرها الكاتب :
    ← أ: صحح مفهوم الشعر.ب: أزاح الصناعة البديعية .ج: الاقتباس من القديم.د: اعتماد النزعة البيانية.
    6- الخلاصة التي انتهى إليها الكاتب :
    ← حركة البعث أحيت الصورة البيانية للقصيدة ، وبعثت العلاقة الحميمية بين الشاعر والقصيدة .
    7- تحديد وحدات النص واقتراح عنان لكل وحدة :
    ← الوحدة الأولى: الفقرة الأولى: دوافع ظهور حركة البعث.
    ← الوحدة الثانية: الفقرة الثانية:المسار الذي اعتمديه حركة البعث للتحرر من التقليد.
    ← الوحدة الثالثة: الفقرة الثالثة إلى الفقرة السادسة: خصائص شعر الانبعاث.
    ← الوحدة الرابعة: الفقرة السابعة : آثار حركة البعث على الشعر العربي .
    ← الخلاصة : التأكيد على نهضة الشعر العربي مع حركة البعث.
    تحليل النص:
    1- تحديد الإشكالية الأساس التي يعالجها النص :
    ← حركة البعث ودورها في إحياء الشعر العربي.
    2- استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على انبعاث الشعر العربي:
    ← إحياء القديم – الإطلاع على مذاهب الشعراء القدماء- وعي بالماضي – انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت ........إلى طور التعبير الأصيل وإبراز الذاتية.
    3- تحديد دلالة المعاني التالية :
    ← الصياغة البيانية : تشخيص الفكرة بكل وضوح اعتمادا على أساليب بيانية .
    ← الصناعة البديعية: وهو ما يصاحب التعبير من تزيين وزخرفة وتنميق.
    ← الاقتباس من القديم: الأخذ من القديم ما يمثل القدوة .
    4- تحديد الأساليب التي توسل بها الكاتب في مناقشة الموضوع مع إعطاء مثال لكل موضوع:
    ← التعليل: الفقرة الأولى.
    ← المقارنة: الفقرة الثانية.
    ← التوكيد: الفقرة الأخيرة.
    5- مظاهر الوصف والتفسير التي اعتمدها الكاتب في النص:
    ← فقد انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت : موت المعاني الشعرية في النظم .....
    6- التصميم المعتمد في طرح أفكار النص:
    ← طرح الإشكالية محور الموضوع: حركة انبعاث الشعر العربي
    ← التقديم : الغاية من ظهور حركة البعث.
    ← مناقشة الموضوع : مسار حركة البعث والتغيير الذي أحدثه في الشعر العربي.
    التركيب :
    صغ خلاصة تستعرض فيها الخطوط العامة لمسار حركة البعث.
    التقويم :
    ما رأيك في موقف الكاتب من حركة البعث، وما موقفك من أهداف ونتائج الحركة.
    إعداد قبلي : قراءة نص"أثريت مجدا"لمحمود سامي البارودي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .



    أثريتُ مجداً محمود سلمي البارودي


    المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .

    الكفايات المستهدفة :
    ـ تواصلية : القدرة على سرد الأحداث ، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
    ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
    ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
    ملاحظة النص :
    - دلالة بداية القصيدة بالشكوى :
    ← الشاعر تجاوز المقدمة الغزلية نظرا لهول الفاجعة وقوة المصاب الذي ألم به.
    - العلاقة التي تجمع البيت الأول بالبيت الأخير.
    ← البيت الأول يفجر لحظة الألم والبيت الأخير يبشر بانفراج الأزمة وتجاوز المحنة .
    فهم النص :
    1- تحديد سبب مكابدة الشاعر ومعاناته التي استهل بها القصيدة.
    ← الشاعر يصارع تأجج الشوق والحنين على أرض الغربة.
    2- الخطاب الذي يوجهه الشاعر لعذاله في البيت الثالث:
    ← طلب الشاعر من عذاله عدم لومه فالحب خرج عن نطاق سيطرته عجز معه التحكم في مشاعره.
    3- سبب عجز الإنسان عن دفع مصائب الدهر:
    ← الدهر يتجاوز طاقة وإدراك الإنسان مما يجعله يعيش تحت رحمته وسلطته.
    4- مظاهر المعاناة التي يعيش الشاعر تحت وطأتها :
    ← الشاعر يعاني الشوق دون القدرة على اللقاء بفعل الغربة والنفي القصري .
    5- وضعية الشاعر أمام النكبات المتكالبة عليه :
    ← رغم شدة المصاب فالشاعر ضل قوي الإرادة والعزيمة ،و لم تزده الآلام إلا تشبثا بالقيم والخصال الحميدة.
    6- تحديد وحدات النص واقتراح عنوانا لكل وحدة :
    ← الوحدة الأولى: بكاء الشاعر وهو يكابد آلام الشوق.(1-2)
    ← الوحدة الثانية: طلب الشاعر العذال العدول عن لومه فلا سلطان له على ما ألم به من وجد.(3-4-5)
    ← الوحدة الثالثة: إمعان الدهر في تأجيج لواعج الشوق والغرام ضاعف من معاناة الشاعر. (6 ←10 )
    ← الوحدة الرابعة: قسوة البعاد والغربة والوحدة تزيد من لوعة الشوق والحنين للأحبة .(12-13-14 )
    ←الوحدة الخامسة: اعتزاز الشاعر بكبريائه الصامد في وجه صروف الدهر ومحنة الغربة والعشق.(15←20)
    تحليل النص:
    1- مظاهر تأثر الشاعر بالقصيدة القديمة على مستوى الغرض :
    ← يتجلى التأثر في تعدد الأغراض داخل القصيدة(الشكوى،والاستعطاف،والمكابدة ،ثم الفخر).
    2- استخراج المعجم المهيمن في النص وما يمثله من حقول دلالية:
    ← دمع- مكابدة-يجب-العذل-أسهم-النوب-كلف-تنشعب-يضطرب-هاجني-غربة-.(حقل المعاناة)
    ←أثريت مجدا- لم أعبأ-عالية-لا يرد الخوف بادرتي-ولا يحيف-ملكت حلمي-صنت عرضي-سوف تصفوا(حقل الصبر والتفاؤل)
    3- وضعية الشاعر بين مشاعر الضعف والقوة :
    ← رغم شدة وطأة لحظات الضعف والانهيار ،فالشاعر ضل قويا صلبا متطلعا للأفق المنشود مما يعكس إرادة الشاعر القوية في مواجهة المحن.
    4- استخراج الحكم الواردة في النص وإبراز دلالتها:
    ← البيت 1 : البكاء لا يكون بمحض إرادة الإنسان وإنما ترجمة لمشاعر الحزن والألم
    ← البيت 4 : قصور عقل الإنسان عن إدراك ما يحيط به من نوازل في محيط مبهم.
    ← البيت 16 : البؤس لا يحط من قيمة النفوس الأبية،والمال لا يرفع الهمم المنحطة.
    ← البيت 20 : لا يأس مع الحياة ،وبعد كل عسر يسرا.
    5- مظاهر الاحتذاء بنموذج القصيدة العربية التقليدية.
    ←على مستوى البناء:الالتزام بنظام الشطرين، وغياب الوحدة العضوية ،والحفاظ على الشكل الهندسي التقليدي.
    ←على مستوى الغرض: تعدد الأغراض من خلال مقدمة استهلالية،والصراع مع الشوق والغربة والدهر،ثم الفخر
    ←على مستوى المعجم : معجم قديم (مكابدة-يجب-اللواعج-المخايل-منقضب-النشب-الحدب)
    ←على مستوى الصورة الشعرية: تشخص المجردات (الشوق –الدهر –الغربة ..)بفضل الاستعارات والتشبيه
    ←على مستوى الإيقاع: الالتزام بالإيقاع الخليلي(الوزن والقافية و التصريع)
    6- حدد وحلل الصورة البلاغية في البيت التاسع مبرزا وظيفتها الدلالية .
    ←"كأن قلبي...طائر"تشبيه علاقة المشابهة السجن والاضطراب،"هاج الغرام" استعارة مكنية:شدة العشق
    7- استخرج من النص أمثلة عن التوازي وبن نوعه ودلالته .
    ←توازي تركيبي دلالي بالترادف ب1،10، وتوازي دلالي بالتضاد ب 20 ،وبالترادف والتضاد ب14
    التوازي هنا يشخص الوثيرة الإنفعالبة التي يعيشها الشاعر مع الغربة والعشق.
    التركيب:
    صغ خلاصة تستعرض فيها الخطوط العامة لمسار البعث في القصيدة شكلا ومضمونا.
    التقويم :
    إلى أي حد وفق الشاعر في احتذاء القصيدة العربية القديمة.
    إعداد قبلي : قراءة نص"أريج المسك"لمحمد بن إبراهيم وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل


    أريج المسك محمد بن ايراهيم


    المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .

    الكفايات المستهدفة :
    ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
    ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
    ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
    خطوات الدرس :
    التمهيد :تقييم عام لخصائص شعر الانبعاث في شعر البارودي .
    ملاحظة النص :
    - تحديد علاقة البيت18 بعنوان النص :
    ← العنوان مقتبس من البيت، مما يبين أن البيت يمثل ثمرة ما يعيشه الشاعر من تألق في القيم والخصال.
    -استخلاص موضوع النص من البيتين 8و9.
    ← افتخار الشاعر بملكته الشعرية التي تترجم عفوية الخصال التي يتحلى بها
    فهم النص :
    1- تحديد طبيعة الخطب الذي يعاني منه الشاعر.
    ← الشاعر يشكو زمن الانحطاط والابتذال الذي لا يرقى إلى ما يتحلى به من شيم الأخلاق والشهامة والإبداع .
    2- سبب دعوة الشاعر صحبه ألا ينكروا عليه البكاء :
    ← الشاعر يرى في البكاء عزاء يخفف عنه وطأة زمن التردي الذي يعيش فيه.
    3- المظاهر التي يعتز بها الشاعر في لبيتين 4و5:
    ← الشاعر يعتز بالغنى الأخلاقي والمادي ،وبمكانته الفكرية والأدبية .
    4- مظاهر الملكة الشعرية عند الشاعر :
    ← سهولة الاستحضار وعفوية المشاعر التي تنساب بجمالية وعذوبة بعيدا عن كل تكلف وابتذال .
    5- تجليات البعد الإنساني في علاقة الشاعر بصحبه :
    ← قيمة الحب التي تجمع بينهم جعلت منهم جسدا واحدا ينبض بنفس مشاعر الود والتجاوب الصادق .
    6- تحديد وحدات النص واقتراح عنوانا لكل وحدة :
    ← الوحدة الأولى: التماس الشاعر التفرد بذاته بعيدا عن زمنه النشاز عله يجد في البكاء عزاء.(1←3)
    ← الوحدة الثانية: استعراض الشاعر مناقب النبل والشهامة والملكة الفكرية والشعرية التي ينفرد بها.(4←12)
    ← الوحدة الثالثة: إشادة الشاعر بصحبه وبما يجمعهم من ود خالص كثمرة للخصال النبيلة . (13 ←18 )
    ← الوحدة الرابعة:التأكيد على خلود الإنسان بفضائله الحميدة عبر التاريخ .(19←20 )
    تحليل النص:
    7- استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على موضوع الشكوى والدالة على موضوع الفخر :
    ← موضوع الشكوى:ما يقوى على حمله قلب ـ مدهي بخطب ـ يسوؤني ـ دموعا سكبتها ـ أحزاني.
    ← موضوع الفخر : أزهو ـ مجررا لأذيال مجد ـ الأبيات من 5 إلى 14 .
    8- استخراج ما يؤكد عفوية الملكة الشعرية عند الشاعر:
    ← قريضي توحيه إلي قريحتي ـ معانيه لي قد أسفرت عن لثامها ـ بيت 10 ـ 11 ـ 12.
    9- تتبع الصفات المرتبطة بذات الشاعر والصفات المرتبطة بأصدقائه :
    ← الصفات المرتبطة بذات الشاعر: المجد ـ الشموخ ـ المال والجاه والصحب ـ الموهبة الشعريةـ الحب والوفاء.
    ← الصفات المرتبطة بأصدقاء الشاعر: التعلق ـ مناجيد ـ أقيال ـ حضور لدى الندىـ ألباء ـ أكياس.
    10- مظاهر الاحتذاء بنموذج القصيدة العربية التقليدية.
    ←على مستوى الموضوع : اعتماد غرض الفخر وهو أكثر تمثيلا لذات الشاعر ومشاعره وأحاسيسه.
    ←على مستوى المعجم : معجم قديم مفعم بالأحاسيس والمشاعر (حرمة ـ مدهي ـ سلساله ـ الصارم ـ العضب ـ القعب ـ مناجيد ـ أقيال)
    ←على مستوى الصورة الشعرية: تشخص المجردات (القيم والموهبة الشعرية ..)بفضل الاستعارات (ب 4 ،ب 6 ، 8و9 و10و 11و20) والتشبيه (ب 2 و ب 17 )
    ←على مستوى البناء: الالتزام بالإيقاع الخليلي(الوزن والقافية و التصريع) ونظام الشطرين
    5 ـ تحديد وجه التوازي ونوعه وصيغته في البيت السادس:
    ← الشطر الأول يوازي الشطر الثاني بتوازي تركيبي تام وتوازي دلالي اعتمد صيغة الترادف .
    التركيب :
    صغ خلاصة تستعرض فيها الخطوط العامة لمسار البعث في القصيدة شكلا ومضمونا.
    التقويم :
    إلى أي حد وفق الشاعر في احتذاء القصيدة العربية القديمة.
    إعداد قبلي : قراءة نص "وجدان الشاعر" أحمد المجاطي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 2:49 am